ما هي تخصصات الهندسة المدنية التي يمكن الحصول عليها ؟

السؤال

الهندسة المدنية هي الاساس في كل شيء من ناحية البناء والعمران في كل بلاد العالم وان كان المهندس الذي يحمل هذا الاختصاص يعمل في دولة معينة ويتم اعطائه الثقة فسوف تجدها من الدول المتقدمة في مجال العمران والخدمات.

ما هي تخصصات الهندسة المدنية التي يمكن الحصول عليها وهل هي مستقلة ام مكملة لبعضها البعض ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T12:47:35 1 إجابة 2

إجابة ( 1 )

    0

    قسم الهندسة المدنية يعتبر الاكبر من بين اقسام الهندسة من حيث المادة العلمية التي يحتويها والتي يتوجب على الطلبة ان يدرسوها قبل ان يحصلو على الشهادة الجامعية وهذه المواد لا تؤهل جميع الطبة ان يتخصصوا في هذا القسم الا في اقسام او كليات قليلة تخصص الطلبة مسبقا.

    اغلب الجامعات العربية تقوم بتدريس الهندسة المدنية كقسم عام يمكن دراسة كل المواد التي يحتاج اليها المهندس المدني وتقوم بتخصيصه في الدراسات العليا ولهذا سوف يكون خريج عام يمكن ان يعمل كل هذه التخصصات فيما لو اكتسب الخبرة من خلال العمل ومن ثم يقوم بالتخصص رسميا في الدراسات العاليا.

    أقسام وتخصصات الهندسة المدنية الشهيرة على مستوى العالم هي :

    1. الهندسة الانشائية.
    2. هندسة التربة والاسس.
    3. ادارة المشاريع.
    4. الطرق والمواصلات.
    5. الصحية والبيئية.
    6. الموارد المائية.
    7. مواد البناء.
    8. السدود والخزانات.

    عل سبيل المثال الجامعة التكنولوجية في العراق تقوم بتخصيص المهندسين ضمن القسم الخاصة بالهندسة المدنية المسمى لديهم البناء والانشاءات من المرحلة الاولى وتقوم بتقديم دروس مكثفة ومحاضرات عن الاختصاص المسمى كما في النقاط اعلاه من اجل اخراجه يفهم في مجاله اكثر من المجالات الاخرى.

    جامعة بغداد والمستنصرية وباقي الجامعات في عموم العراق تقوم بتدريس هذا القسم بشكل شامل والتخصص يكون في الماجستير والدكتوراه.

‫أضف إجابة