ما هي تقنية التصيد الصوتي Vishing ؟

السؤال

احدى التقنيات التي تهدد العالم الرقمي في الوقت الحالي هي التصيد الصوتي المعروفة بأسم Vishing والتي في هذا الوقت تشغل تفكير العديد من مستخدمي الهواتف الذكية وباقي الاجهزة المتصلة بعالم الانترنت.

ما هي تقنية التصيد الصوتي Vishing ؟ وهل تجري عن طريق اجراء المكالمات الصوتية العادية ام بأستخدام التطبيقات ؟

تم الحل 1
ali 2020-10-02T12:33:06 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

  1. التصيد الصوتي او ما يسمى vishing هو اختصار لكلمتين الاولى VOICE والثانية PHISHING واي عملية احتيال يقوم بها شخص معين او شركة وحتى موقع الكتروني سواء كان مدونة او مركز تحميل وما شابه ذلك من مواقع خدمية مثل التورنت واختصار الروابط تقوم بعمل حيل على الزائرين تسمى عملية تصيد.

    ان اشهر عمليات التصيد الفردية تتم اما بنشر روابط احتيالية في المواقع الالكترونية التي لا تخضع لرقابة او عن طريق رسائل منظمة في البريد الالكتروني تقوم بعمل نطاق شبيه بالشركة المراد انتحال صفتها وتصميم للرسالة المرسلة كما في بعض الشركات الكبرى او البنوك على الانترنت.

    هذه العملية الاحتيالية تقوم بطلب معلومات من المستخدمين مثل اسم المستخدم وكلمة المرور او بيانات الحساب المصرفي من اجل الاحتيال عليه اما بسرعة البيانات الخاصة بالدخول الى موقع الكتروني معين او سرقة الاموال من بطاقة الدفع الائتمانية وما شابه ذلك.

    اما التصيد الصوتي فيتم بأسلوب اخر عن طريق ارقام هاتف لبلدان اخرى تنتحل صفة شركات كبرى ويتم استعمال اشخاص محترفين يعملون على اقناع الضحية من اجل الخضوع لهم وقد تكون بعض المكالمات الية ويمكن ان تتم هذه المكالمات اما بأرقام مجهولة او غير شرعية وحتى يمكن ان تكون ارقام شبيهة بما تستعمله الشركات ولكن باختلاف مفتاح البلد وحتى رقم او رقمين من دون ان تجعلك تشعر بذلك.

    هناك انواع من التصيد اما على مستوى فردي او شركات ويمكن ان يكون شخص قريب يدعي انه قريب منك او وسيط بينك وبين شخص اخر تتعامل معه ويمكن ان يتم سرقة رقم الهاتف الخاص بك من مصارف او شركات تحويل الاموال التي تتعامل بها.

    عملية التصيد الصوتي تنجح كثيرا لانها تستخدم غالبا اشخاص يمتلكون الاموال او يقومون بالتعامل المالي مع اشخاص اخرين وربما شركات ومصارف ويتم معرفة الارقام من خلال موظف معين يقوم بالعمل مع هذه الشركات او المصارف للاحتيال على الزبائن من خلفهم.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة