ما هي سلبيات الفراغ الدستوري واثاره على أي بلد ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

اكثر البلدان التي يحكمها البرلمان او مجلس النواب تخشى السقوط فيما يسمى الفراغ الدستوري لان هذا الفراغ له تبعات لا تحمد عقباها وقد لا تستطيع اي دولة الخروج منه بسهولة … ما هي سلبيات الفراغ الدستوري ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-05T19:11:58+03:00 1 إجابة 12 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-05T20:11:14+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    سلبيات و آثار الفراغ الدستوري هي :

    1- إلغاء الشرعية عن السلطة التنفيذية

    أي إجراء تقوم به السلطة التنفيذية سواء كانت مؤقتة او شرعية سوف يتم الغاؤه ولا يعترف به لأنه يعتبر خارج السياق الدستوري الذي يتم العمل عليه لأي بلد في مرحلة الفراغ الدستوري وهذا سوف يؤدي الى الكثير من المشاكل فيما بعد.

    2- لا يمكن إصدار قانون الموازنة المالية

    أهم ما يعزز اقتصاد البلدان في العالم هي الموازنة المالية السنوية. بهذه الموازنة تكون الحصص المالية الخاصة بالوزارات والقطاعات الخدمية المختلفة وان عدم إصدار هذا القانون سوف يعطل عمل البلد اقتصاديا طيلة هذه المدة. كما أن التعيينات او الوظائف سوف تتعطل وعلى اثرها تتعطل الحياة بالكامل.

    3- رواتب الموظفين والقطاع الخاص في خطر

    اي بلد في العالم يتم فيه توأمة بين القطاعين الخاص والعام وبدون رواتب القطاع العام سوف لن يستطيع الخاص من العمل وعرض انتاجيته وهذا يمكن ان يحدث تلكؤ كبير في البلد ومشاكل كبيرة بسبب الرواتب. التوظيف او التعيين سوف يتوقف ايضا ولا يمكن اعتماده او الاعتراف به في هذه الفترة.

    4- توقف جميع المشاريع الداخلية والخارجية

    لو كان بلدك يحتوي على استثمارات أجنبية ونشاط تجاري مع بلدان العالم من ناحية الاستيراد والتصدير فأن ذلك سوف يتعطل بالكامل ولا يمكن حله الا بالخروج من الفراغ الدستوري. وان المساوئ هذه ومردودها سوف يعكس على الشعوب المتفقة مع بعضها بالاضافة الى الشركات والتجار في الداخل والخارج.

    5- مشاكل أمنية وتنظيمية على مستوى البلد

    لو انفلت الوضع الامني نتيجة الفراغ الدستوري فان هذا سوف يؤدي الى حوادث كثيرة من ضمنها القتل والتخريب التي تجري. اخطر مشاكل الانفلات الامني هو ظهور العصابات والتنظيمات الارهابية التي يمكن ان تدمر اي بلد وترجعه مئات السنين الى الوراء في فترة قصيرة جدا.

    6- إلغاء الاعتراف بحكومة البلد على مستوى العالم

    أي ممثل للحكومة التي يحصل فيها فراغ دستوري سوف يجعل بلدان العالم بالكامل تسحب الاعتراف من الحكومة وممثليها في هذا البلد. الكثير من البلدان هذه يمكن ان تسحب سفراؤها بالتالي تنهي اي نوع من المعاهدات والاتفاقيات التي جرت سابقا.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )