ما هي طابعة نفث الحبر وما هو اختلافها عن الطابعة الليزرية ؟

السؤال

طابعة نفث الحبر منتشرة كثيرا لانها تؤدي اغراض كثيرة مفيدة للمستخدمين ويمكن وضعها في الغرف والمكاتب الصغيرة والكبيرة … هل تعتبر طابعة نفث الحبر فعالة ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-07-30T22:18:29+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-08-02T16:17:50+03:00

    طابعات نفث الحبر Inkjet Printer هي من أشهر الاجهزة الخاصة بالطباعة على مستوى الاستخدام في الدوائر الحكومية والشركات المختلفة والمكاتب بالاضافة الى وضعها في المكتبات والمنازل وتعتمد على وضع الحبر على شكل نقاط على الورقة ورسم الشكل في الصورة أو الورقة التي تحتوي على نصوص ويمكن تقديم لون على اخر واعطائه الاولوية خاصة في الاوراق التي تحتوي على نصوص بخلفيات ملونة.

    طابعة نفث الحبر

    طابعة نفث الحبر انواع متعددة نها التي تطبع بالابيض والاسود أو الالوان واغلب الطابعات الحديثة تحتوي على الاسلوبين وتحتوي على درج Tray او عدة ادراج وتكون الطابعات ذات الدرج الواحد تعتمد على اسلوب الورقة القياسية وخصوصا الصغيرة منها وتكون A4 والاصغر منها أيضا بينما الكبيرة يمكن ان تضيف اوراق اكبر مثل A3 .

    احجام الاوراق المدعومة حسب نوع الطابعات تبدأ من الاحجام او الابعاد التي تبدأ من 3 * 5 بوصة الى 8.5 * 14 بوصة وهذه الطابعات ذات الخيارات المتعددة تكون باحجام كبيرة وهناك انواع من هذه الاوراق منها العادي الذي يسمى Plain Papers او اوراق نفث الحبر Ink-jet Papers وهناك اوراق خاصة لطباعة الصور تسمى Photo Papers ولا نكتفي بهذا النوع من الاوراق بل نضيف اليها منها الورق اللماع Glossy Papers واخيرا اوراق الاعلانات Banner Papers.

    طابعات نفث الحبر كفوءة أيضا في طباعة الصور وليس النصوص والمستندات فقط ولكن تكون جودتها ليست كما الطابعات المتخصصة في طباعة الصور كما وتستخدم في طباعة المظاريف أو الظروف Envelopes ويمكن طباعة بطاقات المعايدة والملصقات في الانواع التي تكون مدمجة ببرامج يمكن التحكم بها عبر الكمبيوتر لعمل هذا الشيء.

    أشهر محتويات طابعة نفث الحبر هو وجود الخراطيش Cartridge الذي يتم حقن الحبر فيه ويمكن ان يكون هناك اكثر من خرطوش Cartridge احدها للون الاسود والاخر لحقن الالوان داخله واشهر الالوان هي الاصفر , الاحمر والازرق ويحتوي كل خرطوش على ما لا يقل عن 50 فتحة او فوهة صغيرة تسمى Nozzles لنفث الحبر الى الورقة .

    طريقة عمل طابعة نفث الحبر Inkjet Printer :

    1. عند تشغيل الطابعة يشخن الحبر داخل الكاترج أو الخرطوشة للوصول الى درجة الغليان وتظهر فقاعات بخار له.
    2. الفقاعات الناتجة من تسخين الحبر تقوم بدفع الحبر السائل الى الفوهات الصغيرة الموجودة في الخرطوش.
    3. النقاط المدفوعة سوف تسقط على الورقة المراد الطباعة عليها ثم تجف بسرعة كبيرة.
    4. العملية المذكورة في النقاط اعلاه تشهد الالف التكرارات لحين الحصول على ورقة مطبوعة بالشكل الذي نريده.

     

    الطابعات التي تعتمد على تقنية الحبر تصممها الشركات من اجل الاستفادة من بيع الخراطيش اكثر من الجهاز نفسه لانك سوف تستبدله بعد انتهاء كمية الحبر الموجودة فيه ولكن مع تطور الصناعات اصبح بالامكان حقن الحبر داخل هذه الخراطيش لتقليل الكلفة وفي الوقت الراهن اصبحت تعتمد على حقن الحبر في خزانات وتنتقل عبر انابيب شفافة الى هذه الخراطيش.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة