ما هي فروع الدراسة الاعدادية أو الثانوية في العراق ؟

السؤال

في العراق يوجد عدة فروع وتخصصات في الدراسة الاعدادية التي تحدد بعد الامتحانات الوزارية في المرحلة السادسة أو الثالثة من هذه الدراسة المعهد أو الكلية التي سوف تكون مؤهل لدراستها ويمكن ان يكون بعضها معروف وفروع اخرى غير معروفة .

ما هي الاختصاصات الخاصة بالدراسة الثانوية في العراق وأين يتجه الطالب اللعراقي بعد التخرج منها ؟ ارجو توضيح ذلك .

تم الحل 1
ali 7 أشهر 2020-11-04T22:26:40+03:00 0 إجابة 27 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-05-18T10:07:56+03:00

    فروع أو تخصصات الدراسىة الاعدادية في العراق هي :

    ١- الفرع العلمي ويقسم الى التطبيقي والاحيائي حيث ان الفرع الاحيائي يؤدي غالبا الى كليات المجموعة الطبية والعلوم الكيمياء والبايولوجي بينما يكون له حصة في كليات الهندسة مثل الكيمياوي أو الوراثية والطبية وغيرها بينما التطبيقي سيؤدي الى كليات الهندسة وما شابهها من اختصاصات ويشترك الفرعان في تخصصات موحدة يمكنهم التنافس عليها بصورة طبيعية مثل الرياضيات وغيرها.

    ٢- الفرع الادبي سوف يكون التخصص المفضل للكليات الانسانية المتنوعة مثل الاداب والادارة والاقتصاد بالاضافة الى اللغات المختلفة التي يشترك مع الفرع العلمي فيها وابرز الكليات التي يطمح اليها خريج الفرع الادبي هي القانون العلوم السياسية والادارة الاقتصاد ويمكن ان تكون هناك تخصصات انسانية في كلية التربية.

    ٣- اعدادية الصناعة هذا التخصص مهم جدا في العراق فهو ينتج سنويا مئات الفنيين والحرفيين الى سوق العمل بعد تخرجهم من هذه الاعدادية ويحتوي على الكثير من التخصصات أهمها الميكانيك والكهرباء والحاسبات ويمكن لمن يتخرج من الاعدادية في هذا الفرع ان يتوجه الى المعاهد التكنولوجية والتقنية.

    ٤- اعدادية التجارة يعتبر هذا الاختصاص مهم جدا في العراق لانه سوف ينتج اشخاص يفهمون في مجال الاقتصاد والمحاسبة والاحصاء وغيرها من التخصصات الموجودة في معاهد الادارة المنتشرة في عموم العراق وان اوائل هذه الاعدادية على مستوى العراق أو المحافظات وحتى مديريات التربية يمكنهم التوجه الى الكليات القريبة من تخصصهم.

    ٥- الفرع الاسلامي  هذا الاختصاص سوف يؤدي بالطلبة الى كلية الشريعة الاسلامية ويمكن ان يتخصص بعضهم في مجال اللغة العربية ضمن كلية الاداب أو التربية فهو تخصص محدود جدا ولا يمكن التوسع فيه ولكن يلقى الكثير من الاقبال لدى خريجي الصف الثالث المتوسط.

    ٦- الفرع الزراعي ان كنت تسكن في الريف وتعمل كمزارع أو ان عائلتك تعمل في هذا المجال فأن الفرع الزراعي سوف ينفعك بالكثير من المعلومات المهمة التي تنفعك في تحسين وزيادة الانتاج ويمكنك مستقبلا توسيع معرفتك بالتوجه الى المعاهد أو الكليات الزراعية والزيادة في المعلومات ضمن تخصصك.

    ٧- اعدادية التمريض في القطاع الصحي يكون معظم العمل مرهون بالممرضين ومعاوني الطبيب في المستشفيات والمراكز الصحية وان دخولك هذا الاختصاص سوف ينقلك بشكل كبير للتوجه الى هذا القطاع ويمكنك تطوير نفسك بعد التخرج بدراسة معهد أو كلية التمريض لتصبح معاون طبيب.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة