ما هي كليات ومعاهد المجموعة الطبية في العراق؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يوجد الكثير من الكليات والمعاهد الطبية في العراق المشمولة بالتعيين المركزي والتي يحاول الكثير من الطلبة الوصول اليها من اجل الحصول على فرصة التعيين…. ما هي اهم الكليات والمعاهد الطبية في العراق والتي يمكن الحصول منها على التعيين المركزي ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-06T19:44:02+03:00 1 إجابة 13 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-05-29T17:39:15+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    السادس العلمي فرع الاحيائي هو السبيل الوحيد للوصول الى كليات ومعاهد المجموعة الطبية داخل العراق. هذه الكليات ادت الى وصول المنافسين اليها عبر المعدلات العالية جدا اذ لا فرق بين طلبة الكليات الطبية والمعاهد الا بدرجات قليلة على المعدل … أشهر الكليات والمعاهد الطبية في العراق هي :

    1. كلية الطب.
    2. كلية طب الاسنان.
    3. كلية الصيدلة.
    4. كلية التمريض.
    5. المعاهد الطبية الفنية .
    6. معاهد التمريض.

     

    هذه الكليات والمعاهد مشمولة بالتعيين المركزي الى جانب كليات اهلية متخصصة في التحليلات. ادى التنافس على المقاعد داخل هذه الكليات في مختلف الجامعات الى اصدار قرارات تشمل توسعة الطلبة الى درجة ان الكلية الواحدة التي كانت تسع الى 100 طالب لكل مرحلة تجاوز فيها الطلبة الى ما يزيد عن 500 وبدون مبالغة بل قد وصلت البعض الى اكثر من 1000 طالب لكل مرحلة في الجامعات الحكومية والاهلية. هذا التضحم الكبير في تعيين ذوي المهن الصحية ادى الى اتخاذ قرارات جديدة وهي ايقاف التعيين لأغلب المهن الصحية في السنوات القادمة.

    كليات الهندسة والعلوم وباقي الاختصاصات تم اهمالها بشكل كبير الى درجة ان الذي يدخل الى هذه الاحتصاصات في العراق يعتبر قليل حيلة. التعيينات متوقفة تماما لهذه المهن ما عدا بعض الدرجات من هنا وهناك التي يتنافس عليها عشرات الالاف من الخريجين من كل اختصاص. التضخم في المهن الصحية سوف تظهر اثاره قريبا والذي يؤدي الى ضعف الواقع الصحي وعدم ثقة الناس بهذه الفئات كونها اختلطت بالكثير من الخريجين غير الكفوئين من الكليات الاهلية والقادمين من خارج العراق.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )