ما هي مصطلحات التاريخ ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

التاريخ يتكون من مجموعة من السنوات متجمعة ويبدأ من سنة واحدة وقد يمتد آلاف وملايين السنين … ما هي مصطلحات التاريخ ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-09-13T15:39:53+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    مصطلحات التاريخ :

    هناك مصطلحات على اثرها يتم معرفة التاريخ وتسمية هذه المصطلحات مهمة جدا لانها سوف تنقلنا الى تصور صحيح لأي شيء يتم دراسته تاريخيا بالتالي يجب ان نفهمها وعلى اثر ذلك سوف نتعرف على مميزات يمكن ان تذكر لأول مرة وهي :

    1. السنة : اقل زمن في التاريخ هو سنة وهي تتكون من 12 شهر وكل شهر يتكون من معدل أيام قدره 30 يوم واربعة اسابيع على الاكثر وكل اسبوع عدد ايامه ثابتة وهي سبعة بينما اليوم يتكون من 24 ساعة وكل ساعة من 60 دقيقة بينم الدقيقة من 60 ثانية وان الثانية بصورة عامة هي أصغر وحدات الزمن والتاريخ المتعارف عليها ولكن السنة هي الاكثر شيوعا لدى المؤرخين وتسمى التاريخ الحديث.
    2. العقد : يتكون العقد من 10 سنوات وهي مخصصة لتقسيم القرن بصورة عامة الى 10 اجزاء ولهذا فإن فهم كلمة العقد اولا سوف يتيح لنا معرفة التاريخ الدقيق لو قال شخص حدث شيء معين مثل حرب في العقد الثالث من القرن العشرين أي في عشرينيات القرن الماضي.
    3. الجيل : رغم ان الجيل ليس مصطلح تاريخي ولكن يجب ان نعلم ان كل جيل يتكون من 33 سنة وهو ما تم اعتماده كمعدل من اجل تحديد ان كل قرن يمكنه ان يشهد ولادة ثلاثة افراد من شخص واحد وهذا يساعد في مجال تحديد الانساب وانتماء اي شخص الى اي قرن او سنة بصورة تقريبية لو لم تتوفر معلومات عنه.
    4. القرن : يتكون من 100 سنة وايضا من 10 عقود وان القرن من مصطلحات التاريخ التي لا يمكن الاستغناء عنها كونها مهمة في معرفة الاحداث الحقيقية وربط الاحداث وتأريخ البعض عن طريق التحقيق والدراسة استنادا إلى ترابطها مع بعضها.
    5. العهد : هذا المصطلح يعتمد فترة متصلة مع بعضها كأن تكون تولي ملك لبد معين الحكم وتنصيبه وينتهي بعد موته او تنحيه عن الحكم بالتالي فانها سوف تكون مؤرخة في بدايتها ونهايتها وللمختصين دور كبير في تقييم هذا العهد استنادا الى التاريخ آنذاك.
    6. الحقبة : تعتبر الحقبة هي مجموعة من العهود فلو كانت هناك مملكة مثل الدولة الاموية فأن مجموعة الخلفاء لهذه الدولة ابتدائا من عهد اول خليفة الى اخر خليفة هي حقبة للدولة الاموية التي انتهب وابتدأت بعدها حقبة الدولة العباسية.
    7. العصر : يعتبر العصر هو مجموعة من الحقب أي ان العصر الاسلامية كمثال ابتدأ منذ نبوة الرسول محمد ومن ثم الخلفاء الراشدين , الدولة الاموية والدولة العباسية وامتد لحوالي 300 سنة من الحكم الاسلامي ولو اضفنا اليه الدولة العثمانية سوف تزيد المدة وهكذا.
    8. الدهر : هي فترة زمنية طويلة جدا تضم الكثير من العصور ورغم ان علماء الفيزياء والفلك حددو لها مدة زمنية الا اننا لا نستطيع ان نحكم عليه ويمكن ان نصفه على انه مجموعة من العصور المتصلة مع بعضها وصولا الى يومنا هذا.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )