معالم ولادة اقليم سني قريبا غرب العراق

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

منذ تأسيس دولة العراق الحديثة برعاية الولايات المتحدة الامريكية الصديقة للحكام الشيعة والكورد بدأ العراق بحكومتين الاولى خاصة باقليم كردستان والثانية اتحادية.

الحكومة الاتحادية تشمل المحافظات الشيعية والسنية وتم تقسيم المناصب فيها حسب النسب السكانية فرئاسة الوزراء للشيعة ورئاسة مجلس النواب للسنة.

الاقليم على الرغم من انعزاله فله حصة كبيرة لا تقل عن حصة المكون السني وهي رئاسة الجمهورية وعدد كبير من الوزارات ويحكم نفسه داخل المحافظات الثلاثة التي شكلت اقليم وهي دهوك اربيل والسليمانية.

المحافظات السنية في ظل الحكم الشيعي او السيطرة الشيعية على الحكم لاقت الامرين من تسلط التنظيمات الارهابية عليها مثل تنظيم القاعدة وداعش وتم تدميرها بالكامل.

بعد التسلط الشيعي على اغلب مفاصل الدولة لم يبقى للسنة ممثلين وان ما نراهم في الحكومة من وزراء ورئيس مجلس النواب فهم يمثلون انفسهم ولا يدافعون عن المكون السني.

المكون السني محافظاته مدمرة شبابهم ورجالهم في السجون وعوائلهم نازحين ولا يمتلكون اي قرار في البلد وتم تغريبهم اي يعيشون في العراق مهمشين وغرباء لا قرار لهم.

لا يستطيع السنة عمل انتفاضة او ثورة لان هذه الافعال تعطي حجة لاتباع المراجع من سياسيين ومعممين اتهام هذه الشباب بانهم ارهابيين ويتم ملء السجون بهم وقتل الكثير منهم والتغييب القسري.

اذن لا حل امامهم سوى عمل اقليم سني من محافظات صلاح الدين نينوى الانبار وبعض من محافظتي ديالى وكركوك.

متى يتم الاعلان عن هذا الاقليم في ظل استحالة المعيشة مع مكون يصفهم بالارهاب ومواطنين من درجة متدنية ولا يصيبهم الا الفتات من خيرات العراق؟

إجابة ( 1 )

    0
    2020-12-11T18:15:45+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الاقليم السني بات قريبا استحداقه في المنطقة الغربية من العراق والبداية سوف تكون مع محافظة الانبار لان سكان المناطق السنية وخصوصا المحافظات الشمالية والغربية مثل الانبار تكريت الموصل وبعض مناطق كركوك وديالى اصبحت هدف الى ايران واتباعها وتعرضت للظلم كثيرا.

    يمك ان تبدأ الانبار بهذا الاقليم من خلال مطالبة اهالي هذه المحافظة ويمكن ان ينضم اليها اهالي الموصل وصلاح الدين وبعض المناطق من ديالى حيث يمكن ان يتم اعتبار تجربة اقليم كردستان العراق قدوة في مجال البناء والاعمال وصناعة برلمان وحكومة محلية وارتباطهم بحكومة مركزية في بغداد.

    عندما يتم تأسيس اقليم سني سيكون الاقلي الشيعي تحصيل حاصل ويجب ان تبقى بغداد هي العاصمة للجميع لكي يتم تحقيق التوازن بين اطياف الشعب الواحد فالشيعة سكانيا اكثر ولكن السنة جغرافيا اكبر والكرد اكثر تأثيرا ومنعة ولا يوجد فضل لمجموعة على اخرى .

    يمكن ان تؤدي هذه الاقاليم الى تغيير المعالدلة الكاملة للتوزيع السياسي في العراق لانه غير عادل نهائي فنجد الاحزاب الشيعية هي التي تسيطر على كامل الوزارات من خلال سطوة ايران على كامل محافظات العراق ما عدا اقليم كردستان صاحب المنعة بسبب قربه من الولايات المتحدة الامريكية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )