معنى الحروف والارقام في معالجات انتل i3 , i5 , i7

السؤال

عندما نقوم بتصفح انواع المعالجات التابعة لشركة انتل نجد ان المعالج اسمه الكامل مثلا core i5 مع مجموعة من الارقام والرموز ولكن اغلب مستخدمي جهاز الحاسوب لا يعرفون معناها وعملها.

ما هو المعني الحقيقي لهذه الارقام والحروف وكيف اعرف ان هناك معالج افضل من الاخر من خلال الارقام المسجلة في اسمه؟

تم الحل 0
ali 2020-07-24T16:40:04 2 الاجابات 55 مشاهدات 1

الاجابات ( 2 )

  1. هذه الاجابة تم تعديله.

    بالنسبة للحروف التي تكون في نهاية كل معالج فتحتاج الى تفصيل اكثر ولهذا تم افراد اجابة خاصة بها من اجل توضيحها بالكامل ليكتمل الموضوع وهذه الحروف هي :

    • الحرف K يكون اختصار كلمة Unlocked وهي تعني ان المعالج مفتوح النواة يمكن كسر سرعته الى اقصى درجة من اجل الحصول على الاداء الكامل ويكون ستهلك للطاقة في حال تم تسليط حمل كبير عليه.
    • الحرف T اختصار كلمة Power-optimized lifestyle ويكون هذا النوع من المعالجات موفر الطاقة ويتم تركيبه على كل من الكمبيوترات المكتبية وحواسيب لابتوب وهو اقتصادي نوعا ما لكي لا يستهلك طاقة كهربائية عالية ويمكن الحفاظ على البطارية في اللابتوب اما الكمبيوتر المكتبي فلا يسلط الحمل على POWER SUPPLY.
    • الحرف H هو اختصار كلمة High performance graphics وهذا النوع يمكن استعماله فيما لو كان الغرض من استخدام الحاسوب هو العمل على البرامج الهندسية التي تتطلب اظهار او RENDERING مثل البرامج العمارية بالاضافة الى مصممي برامج فوتوشوب والمونتاج وعشاق الالعاب.
    •  الحرفين HK لو لاحظنا اعلاه ماذا يعني الحرف H ووظيفته ثم انتقلنا الى الحرف K لعرفنا ان هذا المعالج له دورين وهو مفتوح يمكن كسر سرعته عند الحمل الاقصى بالاضافة الى كونه مناسب لكل ما يخص الجرافيك.
    • بالنسبة للحرفين HQ فهو ايضا يرمز فيه الحرف H الى ما تم شرحه اعلاه كمعالج مناسب للالعاب التصاميم اما Q فتعني رباعي النواة وهي مختصر QUAD CORE وبهذا يكون ادائه عالي جدا واكثر من المعالج H لوحده وحتى HK.
    • الحرف U اختصار كلمة Ultra-low power اقتصادي جدا ويستعمل على اجهزة اللابتوب لكي لا يصرف طاقة من البطارية ويبقيها تعمل لاطول فترة ممكنة ولا ضير لو تم استخدامه على الحواسيب المنضدية ولكن من يستخدم حاسبة منضدية سيكون قد خطط لشيء كبير اما اللابتوب فيمكن ان تكون لاغراض منزلية واعمال بسيطة فيكون هذا المعالج مناسب جدا لانه موفر للطاقة.

    توجد انواع اخرى من المعالجات يمكن وضع الحروف التي لم يتم ذكرها فقط ادناه بين علامتي التنصيص من اجل الاطلاع عليها:

    C – Desktop processor based on the LGA 1150 package with high performance graphics
    M – Mobile
    R – Desktop processor based on BGA1364 (mobile) package with high performance graphics
    S – Performance-optimized lifestyle
    X – Extreme edition
    Y – Extremely low power

  2. ان المعالجات التابعة لشركة انتل تعد الاشهر في العالم وهي التي تتكرر بكثرة في الحواسيب سواء كانت منضدية او لابتوب وان كل معالج يختلف عن الاخر في قوته وقرائته وتحليله للبيانات حيث ان هذه المعالجات يمكن تصنيفها استنادا الى الارقام والحروف التي تكون مكتوبة عليها لتبين مدى فاعليتها في العمل على الكمبيوتر.

    دائما عندما نقرأ اسم المعالج يكون (INTEL CORE I) وبعد حرف I يوجد حرف فردي يبدأ من 2 او 5 او 7 او 9 وهذه الارقام كلما زادت كان المعالج اقوى ولو ثبت الرقم وتغير الرقم بعده فسيكون هناك اختلاف ايضا فيكون اسم المعالج مثلا (INTEL CORE I9 **** مع حروف) فيكون كما في الصورة التالية.

    معالجات انتل

    فنلاحظ الحروف تختلف من U الى K او HQ مع ارقام تكون قبلها وهذا ما يحتاج المستخدم او من يريد شراء الحاسوب الى تفسير لفهمه.

    معالجات شركة انتل

    فكما نشاهد في الصورة اعلاه :

    • INTEL CORE تعني الماركة او العلامة التجارية.
    • I7 تغني العلامة التجارية المعدلة اي الرقم المعدل للماركة.
    • الرقم 6 في بداية مجموعة الارقام تعني الجيل الخاص بالمعالج.
    • الارقام الثلاثة التي هي 700 او 920 تعني رقم التخزين التعريفي .
    • الحروف الانجليزية التي بعدها K او HQ سوف نأتي الى شرحها.

    تبدأ قوة المعالج بالرمز I7 او I9 فكلما زاد الرقم يكون المعالج اقوى وبعدها نأتي الى الجيل لو تشابهت الاجيال وليكن السادس مثلا نأتي الى الارقم الثلاثة التي بعدها يكون المعالج ذات الارقام الاعلى هو الاقوى ومن ثم نأتي الى الحروف.

    سوف يتم شرح الحروف في نهاية اسم المعالج في الاجابة القادمة لاعطائها مساحة اكبر ويكون الجواب الخاص بها شامل وبهذا نكون قد غطينا كل ما يتعلق بالمعالجات من نوع انتل وكل من يقرأ عنها سوف يفهمها بعمق ويمكن شراء الحاسوب الذي يحتوي على المعالج الافضل.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة