مقارنة بين هارد SSD و HDD طريقة العمل السرعة والسعر

السؤال

توجد فروقات كثيرة بين كل من القرص الصلب SSD و HDD من حيث السرعة وطبيعة العمل بالاضافة الى السعر في الاسواق بحيث تكون معرفة الاشخاص بالنوعين هي التي تحدد النوع الافضل.

ما هي اهم الفروقات بين القرص الصلب من نوع SSD و HDD ؟ وما هو الافضل لتركيبه ؟

تم الحل 1
AdmiN 4 أسابيع 2021-04-14T14:32:54+03:00 0 إجابة 12 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-04-14T23:22:25+03:00

    الفرق بين نوعي القرص الصلب SSD و HDD

    نوعي القرص الصلب الاول HDD هو القديم والمستخدم الى الان في الكثير من اجهزة الكمبيوتر حول العالم والثاني هو SSD وهذا النوع هو الذي بدأ ينتشر كثيرا حتى في الخوادم المستضيفة للمواقع الالكترونية وهذا سوف يساعد كثيرا على مساعدة الستخدمين للتحويل الى هذا النوع في المستقبل عند شراء اجهزة حاسوب محمولة او تبديل القطع المادية الصلبة في الكمبيوتر المكتبي.

    1- طريقة العمل

    HDD في هذا النوع يتم كتابة البيانات بشكل مغناطيسي لانه يتكون من قرص دوار مع وجود عصا تقوم بعملية الكتابة وتدوين البيانات داخل هذا النوع من وحدات التخزين الداخلية أو الخارجية وهذا يسبب احيانا ارتفاع في درجة حرارته بالاضافة الى حدوث صوت يمكن اعتباره ضوضاء أو صوت لا يمكن ان يكون مرغوب فيه.

    SSD هذا النوع يعتمد على الذاكرة الوميضية Flash Memories التي تكون على شكل رقاقات يتم خزن البيانات فيها بسرعة كبيرة وتحتوي القطعة هذه من وحدة التخزين على معالج خاص بها ليتمكن من الوصول الى هذه البيانات بسرعة عالية جدا تقاس بوحدة النانو ثانية .

    HDD VS SSD

    2- سرعة كتابة وقراءة البيانات المخزونة

    HDD كما قلنا اعلاه فان الوصول الى البيانات يتطلب تحريك ذراع مرتبط بالقرص الدوار وبما انه يعتمد على الحركة مهما كانت سرعتها ولكنها تتطلب وقت للوصول الى البيانات واستعراضها وسيكون بطيء نسبيا عند قراءة البيانات الخاصة بالبرامج الكبيرة والالعاب.

    SSD هذا النوع لا يتطلب حركة عند قراءة واستعراض البيانات وكما ذكرنا يحتوي على Controller مدمج يساعد في زيادة سرعة القراءة لذلك من المهم استخدامه في اجهزة الحاسوب التي تتطلب سرعة نقل وقراءة البيانات الموجودة في الملفات الخاصة بالالعاب والبرامج الثقيلة.

    3- السعر

    HDD بدات اسعار هذا النوع من وحدات التخزين سواء كانت داخلية ام خارجية تتناقص بسبب ظهور انواع اكثر سرعة وافضل اداء وهي الاقراص الصلبة المتقدمة اس اس دي ولكن هذا النوع الى الان يستخدم في خزن البيانات المهمة لانه اقتصادي.

    SSD هذا النوع باهض الثمن وكلما كانت سعته التخزينية اعلى ازداد سعره ويجري الاقبال عليه في العمل على الكمبيوتر الخاص بتشغيل نظام ويندوز وخاصة الانواع التي تتطلب تثبيت برامج تصميم أو العاب كبيرة الحجم.

    4- التصميم والحجم

    HDD يعتمد على الحركة في عمله هذا يؤدي الى ارتفاع درجة الحرورة وظهور صوت يمكن اعتباره ضوضواء وهو في الحقيقة فرقعة تتولد داخل الحاسوب بين فترة واخرى.

    SSD الافضل من حيث الديمومة والسرعة ولا ترتفع درجة حرارته كما في النوع اعلاه ويمكن ان تكون سرعة نقل البيانات المخزونة فائقة السرعة ويعتبر اصغر حجما.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة