من العمليات الداخلية البطيئة لتشكيل سطح الأرض

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي العمليات الداخلية البطيئة التي تسهم في تشكيل سطح الارض لماذا تعتبر بطيئة مقارنة مع الزلازل والبراكين ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-21T00:37:20+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    العمليات الداخلية البطيئة هي العمليات الجيولوجية التي تساهم في تشكيل سطح الأرض على مر العصور، وتتميز بسرعة أبطأ بكثير مقارنةً بالزلازل والبراكين. تشمل هذه العمليات البطيئة:

    1. التصعيد البري: هو عملية رفع الصخور والقشرة الأرضية نتيجة لتحرك الصفائح الأرضية ببطء. قد تستغرق هذه العملية عصورًا للتأثير بشكل ملحوظ على التضاريس.
    2. التصدع القاري: يحدث نتيجة انفصال الصفائح القارية، مما يؤدي إلى تشكل صدوع طويلة وبطيئة على سطح الأرض.
    3. التآكل: هو عملية تحطيم ونحت الصخور والتربة بواسطة الرياح والمياه والجليد. تأخذ هذه العملية وقتًا طويلاً لتشكل التضاريس الطبيعية.
    4. النشاط البركاني البطيء: بعض البراكين قد يكون لها نشاط بطيء على مر العصور، حيث يتم تراكم الحمم البركانية ببطء لتشكل هضاب بركانية وشيلد بركانية.
    5. تكوين الصخور الرسوبية: يحدث تكوين الصخور الرسوبية ببطء عبر العصور نتيجة تراكم الرواسب والمواد العضوية على قاع البحار والبحيرات.

     

    تعتبر العمليات الداخلية البطيئة بطيئة مقارنةً بالزلازل والبراكين لأنها تتم عبر فترات زمنية طويلة وتستغرق ملايين السنين لتشكل تغييرات ملحوظة على سطح الأرض. في المقابل، تتسبب الزلازل والبراكين في تأثيرات فورية ومحدودة على نطاق زمني قصير. رغم بطئها، إلا أن العمليات الداخلية البطيئة لها تأثيرات جذرية ومستمرة على تشكيل سطح الأرض على المدى الطويل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة