من هن بنات الارض ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يقال ان الانهار هن بنات الارض لانها تجري عليها ولا تفارقها .. من ابتدع هذه التسمية ولماذا لا يسمي الاشياء بمسمياتها ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-09-11T16:38:25+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    بنات الارض هي الأنهار . تعريف النهر هو مجرى مائي يلتصق بالارض ويسير من المناطق المرتفعة إلى المنخفضة وغالبا ما تكون بدايته منابع جبلية او عيون ونهايته مصب إلى بحر او محيط. توجد الكثير من الانهار الشهيرة على مستوى العالم والتي تكون غالبا هي الاطول ولعل اشهرها النيل , الفرات , الأمازون ودجلة. كل هذه الأنهار منابعها في الشمال ومصباتها في الجنوب ما عدا النيل الذي ينبع من الجنوب ويصب في الشمال.

    من المفترض ان تكون البلدان التي تجري فيها الانهار زراعية بحيث يمكنها تصدير الفائض مع تحقيق الاكتفاء الذاتي وهذا ما لا نجده في الكثير من البلدان لأغراض سياسية وعدم احترام بعض الدول التي تسيطر على المنابع او مجاري الانهار القريبة من المنبع. يتم بناء السدود الجائرة لاغراض الضغط السياسية وحجز المياه عن الكثير من البلدان مما يعرضها الى الجفاف وخير مثال على ذلك ما نراه في إثيوبيا وتركيا. اكثر البلدان المتضررة من عدم توزيع الحصص المائية بشكل عادل هي كل من مصر , سوريا والعراق.

     غالبا ما تكون قرارات قطع المياه عن الانهار سياسية ولها ربط مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تسعى دوما الى بث الفرقة وإيجاد الصراعات بين الدول فهي غالبا عندما ترضى عن بلد توصي بلدان المنبع بضخ المياه وعندما لا ترضى توصيها بتقليل هذه المياه وهذا وجدناه جليا واضح أمامنا في مصر والعراق وسوريا. في النهاية فان المطالبة بالحقوق المائية يجعل الأنهار بنات الارض تجري بسلاسة ويستفيد الجميع منها خاصة انها مجاري ربانية وارزاق من المفترض انها موزعة بالتساوي ولكن الأيادي البشرية هي التي تعبث بها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )