من هو السامري

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

من هو السامري الذي ذكر في القران الكريم سورة طه وما هي قصته ؟ هل يوجد ذكر للسامري في كتب اخرى ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-02-12T21:55:11+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    السامري هي شخصية عاصرت موسى عليه السلام وقد ذكر قصته القران الكريم بالتفصيل وكلما زاد عن القران هو عبارة عن خرافات او اخبار غير موثوقة. الله تعالى ذكر لنا ما يهمنا من قصة السامري وان ذكرها مهمة جدا من اجل تبرئة هارون عليه السلام من علاقته في انحراف بني اسرائيل انذاك.

    عندما فلق الله تعالى البحر لبني اسرائيل التقط السامري اثر من تراب الرسول الذي تقدم قوم موسى ويقال انه جبريل عليه السلام. هذا الاثر ما ان يتم رشه على شيء معين حتى تظهر فيه الحياة حسب القصص المذكورة بخصوص السامري.

    ساهم السامري في اظلال بني اسرائيل عبر صناعة عجل من ذهب له خوار بعد ذهاب نبي الله موسى لميقات ربه وجلب لهم الالواح. جاء موسى فوجد ان الكثير من قومه يعبدون العجل بسبب اظلال السامري لهم وعدم اكتراثهم لتحذيرات هارون عليه السلام الذي اخلفه موسى عليه السلام عليهم.

    اليهود في الكتاب المقدس حسب النصوص المذكورة فيه يتهمون هارون بهذا الفعل الشنيع في حين ان القران الكريم يبرئ هارون ويلقي اللوم على السامري. كان عقاب السامري هو الذهاب وعدم مخالطة بني اسرائيل وان يقول لا مساس ممن يحاول التقرب منه.

    كثرت الاقاويل والقصص والاضافات التي تعتبر غير موثوقة وان القران ذكر للمسلمين ما ينفعهم من القصة بدون الحاجة الى ذكر التفاصيل الكاملة. على العكس من قصة يوسف عليه السلام فهي كانت مفصلة وكذلك قصة لوط وابراهيم بينما قصة السامري فكانت خلاصه لعمله.

    العبرة من ذكر قصة السامري هو تجنب السعي في اظلال الموحدين وان من يفعل ذلك سوف ينال عقاب الله تعالى في الدنيا والاخرة. السامريين كثيرين في زماننا هذا فكثيرا ما نجد ممن يشكك في دين الله تعالى وكتابه الكريم وهو القران الكريم. كل من يقوم بهذا الفعل الشنيع وتحويل الناس الى الالحاد والكفر فهو سامري هذا الزمان ولا حاجة الى صناعة عجل جسد له خوار وجعل الناس بعكفون لعبادته.

    كثرت القصص على ان السامري هو شخصية الاعور الدجال التي يقص على انها تظهر في اخر الزمان وتدعي الالوهية او الربوبة. في الحقيقة فإن الاعور الدجال والمهدي المنتظر ونزول عيسى هي ليست حقائق وانما قصص قد تكون صحيحة او غير ذلك.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة