نصائح ذهبية للحفاظ على الحاسوب والهاتف من الاختراق

السؤال

الاختراق لا يكون عن عبث الا بسبب ثغرة تكون انت قد وضعتها لنفسك واستغلها احد المطلعين على كيفية استغلالها وان هذه الثغرة لا تكون برمجية او خاصة بالنظام الذي تستعمله وانما هو خطأ قد بدر منك ولم تنتبه عليه.

ما هي افضل النصائح التي يمكن ان تحميني من التعرض للاختراق من اجل حماية الحاسوب والهاتف الخاص بي ؟

تم الحل 0
ali 2020-08-09T14:56:19 1 إجابة 19 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

  1. ليس بالضرورة ان تكون النصائح هذه من خبير في الحماية وبالتالي يمكن ان يسرد الانسان او الشخص الذي يقدم نصيحة اخطاء مر بها وقام بأصلاحها وتم منع عملية الاختراق او سرقة البيانات التي حصلت له يوما ما هذه العمليات تحدث من قبل اشخاص يستغلوم الاخطاء التي تقع بها ولو كنت حذر في التعامل مع اشخاص الانترنت لما تجرأ احد من هؤلاء وفكر في السيطرة على الحاسوب او الهاتف والبيانات التي تملكها على هذين الجهازين.

    يمكن ان يكون احد النصائح المدرجة ادناه هو الذي قمت بالتقصير تجاهه وسبب في الكارثة التي تعرضت لها ولكن عندما تطبق ما سوف تقرأه بحذافيره ستغلق الباب على جميع من يحاول التصيد في الماء العكر لان اغلب هذه النماذج يسميهم مستخدمي الانترنت الاطفال كون الخصوصية مهمة جدا ويجب ان يراعي الجميع هذه الخصوصيات لبعضهم البعض من اجل ان تسير الحياة بشكل طبيعي.

    هناك انواع من الاختراق منها عشوائي يستهدف الجميع من خلال فيروسات اعلانية او خاصة بالفدية وسرقة البيانات ومنها مستهدف من اجل الحصول على حسابات على مواقع التواصل الالكتروني وحتى بطاقات دفع مسبق وهذه يتم الحصول عليها من خلال بيانات تقوم بملئها في مواقع معينة من اجل القيام بعملية شراء لتجد ان بطاقتك ان كانت فيزا او ماستر كارد قم تم سرقة كل رصيدها.

    اهم نصائح الحماية من الاختراق وسرقة البيانات :

    1. يتوجب تحديث نظام التشغيل والبرامج عندما يتم اطلاق اصدار جديد لان هناك ثغرات يتم اكتشافها في ملفات الانظمة والبرامج وبالتالي تهرع الشركات الى اغلاقها وعمل نظام حماية خاص بها من اجل اغلاق الطريق على اي جهة تحاول الدخول الى الحاسوب من خلالها او عمل اشياء معينة مثل ادخال الفيروسات من خلال منافذ تستعملها هذه البرامج الى الحاسوب وبالتالي تتم عملية تخريب النظام من خلال هذه الثغرات.
    2. الحذر من شبكات Wi-Fi المفتوحة وتجنب الاتصال بها وخصوصا التي تبحث عنها وتجدها في الاماكن العامة مثل المقاهي واماكن التجمعات في الاسواق والمولات وغيرها لان هناك من يستخدم تطبيقات تقوم بأختراق الهواتف من خلال شبكة وهمية يتصل بها الضحية ويطلب منه بالموافقة على اذونات منها الكاميرا والولوج الى الملفات والميكروفون والصور وغيرها وبالتالي اي شبكة مفتوحة تسبب خطر على بياناتك وخصوصيتك التي يجب ان تحميها داخل الجهاز الذي تستعمله.
    3. عمل كلمات سر قوية لا يمكن تخمينها لان اغلب من يحاولون الدخول الى حسابك يستخدمون اسلوب التخمين من خلال كلمات سر تعتبر الاكثر استعمالا في العالم مع استخدام كلمات تخص اسم الاول وتاريخ ملاك بالسنة او اليوم والشهر ويتم تسجيل محاولات تسجيل دخول كثيرة الى الحسابات التي تملكها وخصوصا على البريد الالكتروني او منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب فيسبوك وتويتر والمنتديات وباقي المواقع وان اغلب المتصفحات اصبحت هي التي تقترح عليك هذه الكلمات وتحفظها لك من اجل عدم السماح لاي شخص من تخمين هذه الكلمات والتي تعتبر المفتاح للدخول الى اي موقع تشترك به.
    4. استخدام خاصية التحقق بخطوتين وهذه الميزة توجد على اغلب المواقع الشهيرة وفي المنصات الحديثة التي يتم برمجتها وتطويرها واطلاقها للمستخدمين فيعد تسجيلك الدخول بأستخدام كلمة المرور او السر سوف يتم ارسال رمز التحقق على هاتفك او بريدك الالكتروني الامر الذي سيجعل عملية الدخول صعبة جدا بدون ان يتم معرفة هذه الكلمة والبريد او الهاتف الذي يحتوي على رمز التحقق وغالبا ما يكون من اربعة ارقام وميزة التحقق بخطوتين نجدها في المواقع الحساسة التي تحتوي على معلومات او بيانات الموقع الالكتروني او المتاجر ومواقع التواصل الاجتماعي من اجل عل حماية مزدوجة للاعضاء والعملاء.
    5. التحكم بالمعلومات التي يتم نشرها وخصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي ويجب ان لا يكون كل شيء مفتوح امام الزائرين ومن لا تربطك بهم علاقة لان احدهم ممكن ان يجمع المعلومات الكافية عنك من اجل ان يخمن او يدخل اليك بأسلوب يمكنه من الحصول على البيانات التي تملكها ومن الطرق هو الدخول بحساب بنت الى خص وتدعي انها تحبه او ترغب في تكوين علاقة معه وبعدها ترسل له ملف ليقوم بفتحهويتم تسريب بياناته الخاصة حيث يجب ان يتم التحكم بالتعامل مع المستخدمين ايضا وعدم الاندفاع في تكون علاقات مع اشخاص لا تعرفهم.
    6. استخدام مكافح فيروسات ولا يهم نوعه او اسمه وان كان مجاني او مدفوع فالاهم هو حماية الحاسوب من الملفات الضارة والبرمجيات الخبيثة لانه سوف يعمل كحاجز او جدار ناري يمنع المخترق من ادخال اي ملف وسيط بينك وبينه كما ان فتح المنافذ والاذونات في الهواتف من المستحيل ان تقوم بعملية الدخول واخراج المعلومات الى طرف ثالث ما عدا التطبيقات الموثوقة التي يمكنها عمل ذلك.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة