نصائح للتغلب على مشكلة بطئ جهاز الكمبيوتر

السؤال

اعاني من البطء الشديد في نظام ويندوز الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بي وارغب في نصائح وحلول لكي اتغلب على هذه الحالة من قبل خبراء موقع سؤال وجواب.
ارغب في ان تكون هذه النصائح والحلول سهل العمل بها لكي استطيع ان اقوم بها بنفسي من دون عمل تجارب مختلفة على الحاسوب وهذا سوف يزيد الطين بلة.
هل يمكن اعطائي نصائح بتفاصيلها؟

تم الحل 0
مجهول 2020-05-31T17:36:13 9 الاجابات 81 مشاهدات 0

الاجابات ( 9 )

    0

    الخلاصة :

    1. قم بعمل فورمات وتنصيب نسخةويندوز جديدة.
    2. قم بتثبيت برامج مكافحة الفايروسات واحرص على وضع مفاتيح التشغيل دائما او نصب برنامج مجاني يفي بالغرض.
    3. الحرص على استلام التحديثات من موقع مايكروسوفت الرسمي.
    4. تثبيت البرامج التي تحتاجها فقط وان قمت بازالة البعض منها فيجب الاستعانة ببرنامج يزيلها من جذورها.
    5. لا تدخل المواقع الاباحية او التضليلية ولا تحمل اي ملف غير رسمي او مشكوك بامره.
    6. احرص على تحديث قطع الهاردوير الخاص بالحاسوب او على الاقل استعمل ذاكرة مؤقتة عالية.
    7. اجعل مساحة القرص الصلب c كبير ولا تجعله يمتليء.

    لا مانع من قراءة باقي الاجابات بالتفصيل لكي تتعلم منها

    افضل اجابة
    0

    الرام او الذاكرة العشوائية ان كان قليل ولا يستوعب العمليات الجارية على الحاسوب فانه ينعكس سلبا على السرعة فأن كان الرام الخاص بالكمبيوتر الخاص بك قليل فيجب ان لا تستخدم عمليات كثيرة اثناء الاستخدام وان كانت حاسوبك منضدية فيمكنك وضع اكثر من رام واحد اما ان كانت لابتوب فيمكن ان تغير الرام الاصلي باخر جديد.

    وان لم تستطع التغيير يمكنك تحويل الفلاش ميموري الى رام ولكنك تحتاج الى فلاش بحجم 4 جيجا بايت على الاقل لكي يكون مناسب للعمل .

    وان اردت ان تتعلم كيفية تحويل الفلاش ميموري usb الى رام تابع الشرح التالي:

    تحويل فلاش ميموري USB الى رام اضافي للكمبيوتر

    • الذاكرة العشوائية تعتبر من اهم الوحدات التي تتكون منها الحاسوب لان تشغيل البرامج مع النظام والمتصفحات يستهلك طاقة كبيرة وبالتالي تخزن ذاكرة مؤقتة بمساحة هائلة وان الرامات عندما تتليء سوف لن تستطيع ان تتحكم بالحاسوب نهائيا لانها ستصبح ثقيلة جدا وبالتالي تحتاج الى اعادة تشغيل لان اغلاق البرامج سوف لن يجدي.

      جربت طريقة تحويل الفلاش ميموري الى رام اضاقي والفكرة هي استخدام وحدة التخزن هذه من اجل تسريع العمليات على الحاسوب من خلال استخدامه كمساعد للذاكرة العشوائية انا الرام في جهازي 2 جيجابايت وقد استعملت جهاز فلا اد الى استهلاك حوالي 5 جيجابايت منه ولكن فعلا اختفى الثقل والبطء ذهب واصبحت الحاسوب تتحمل اعباء كثيرة.

      لكن كما تعلم ان زيادة الرام من خلال طريقة تثبيت الفلاش على الحاسوب جيدة ولكنها تحتاج الى معالجة عالية ايضا لتفعيل هذه السرعة.

      وفي كل الاحوال الطريقة مجدية وجربتها وجاءت بالنتائج وانصح كل من يرى اجابتك تطبيقها وسيرى فرق شاسع في السرعة.

    0

    عدم تنظيف الكمبيوتر يدويا او عن طريق البرامج واقصد بالتنظيف اليدوي هو ازالة الاتربة من مروحة تبريد المعالج بالاضافة الى عمل تنظيف للوحة الام من خلال اي جهاز ينفخ الهواء وهذا له فائدة كبيرة لمنع اعاقة حركة المروحة التي تتطلب ان تعمل دائما لتبريد المعالج والحفاظ على سلامة الحاسوب.

    اما التنظيف عن طريق البرامج فيعني استخدام اي برنامج يقوم بتنظيف الحاسوب اغلاق البرامج غير الضرورية بالاضافة الى حذف الملفات المؤقتة وزيادة سعة الرام او الذاكرة المؤقتة.

    • التنظيف مهم جدا لادامة جهاز الحاسوب اما عن التنظيف اليدوي فيمكن استخدام نافخ هواء وفتح الحاسوب ان كان منضدي نفتح CASE ونقوم بضح الهواء ولكن يجب ان يتم اخراجه الى الهواء الطلق لكي لا تزدحم الاتربة في الغرفة ويفضل ان يكون نفخ الهواء بطيء في البداية لضمان عدم اخراج الاتربة الكثيرة الى ان تخف وبعدها يتم زيادة الضخ لحين ضمان عدم وجود اتربة نهائيا.

      نفس الاسلوب يستخدم مع اجهزة لابتوب ولكن يجب ان يقوم صاحب الجهاز بفتحها بعناية وان لم يستطع يفضل ان يذهب الى محل صيانة لفتحه من قبل ايادي خبيرة وتنظيفه له ويستلمه جاهز.

      اما التنظيف في البرامج فيوجد الكثير منها والتي تكون قادرة على مسح الملفات غير المهمةواغلاق البرامج التي تعمل في خلفية الجهاز والتي تستهلك ذاكرة كبيرة كما ان تنظيف المتصفحات له دور كبير في تسريع التصفح .

      لكن نصيحة مني ان الملفات التي يتم وضعها في مجلدات خاصة داخل نظام ويندوز هي ليست ضارة ولا انصح بمسحها او حذها دائما بل يجب اخذ جولة تنظيفية على هذه الملفات مرة كل شهر.

      لان وجود هذه الملفات والتي ينتجها وحدة الذاكرة العشوائية يساهم بتسريع عمل البرامج وان سرعة البرامج مهمة جدا من حيث الاعدادات والعمل عليها من قبل المستخدم.

      توجد برامج تقوم بأصلاح نظام ويندوز من خلال وضع قرص النظام على مشغل الاقراص او يمكن وضع فلاش ميموري محروق داخله نظام ويندوز بشرط ان يكون نفس النظام الذي قمت بتنصيبه ومن خلال هذا البرنامج يتم تعويض الملفات المتضررة والمفقودة من خلال القرص.

      القرص او الفلاش ميموري لا يقوم بتنصيب النظام من جديد وانما تعويضه بالملفات التي يحتاجها فقط وهذا سوف يؤدي الى زيادة سرعة النظام لان هناك ملفات مطلوبة للتشغيل وعدم وجودها يسبب اخطاء وبطئ.

    0

    امتلاء القرص الصلب c له دور كبير ايضا في بطء الكمبيوتر والسبب ان هذا القرص يحتاج الى متنفس لانه يتطلب انشاء ملفات مؤقتة عند تشغيل النظام والبرامج الاخرى وامامك حلول كثيرة لكي تتجنب هذه الحالة وهي:

    تنصيب البرامج الثقيلة مثل البرامج الهندسية والتصميمية على قرص اخر.

    تقسيم الهارد من جديد وتوجد طرق كثيرة لعمل ذلك وبدون عمل فورمات وهذا يساعدك في اعطاء مساحة كبيرة للقرص c .

    تنصيب برنامج يقوم بالتنظيف الدوري واصلاح النظام من اجل تنظيف الملفات المؤقتة التي لا يحتاج اليها النظام في عمله الحالي.

    اجعل سطح المكتب فارغ دائما ولا تضع فيه كل شيء لانه ضمن مساحة القرص الصلب الاساسي c.

    عند تحميل اي ملف قم بتحويل الاتجاه او المسار الى قرص اخر لان هذه التحميلات تبقى مخزونة في القرص c ان ابقيتها تحمل تلقائيا.

    كنصيحة عند تقسيم الهارد ديسك او القرص الصلب اجعل نصف الذاكرة الى القرص c والنصف الاخر اجعل منه d and e حيث يمكن الاستفادة من احدهم هو تنصيب البرامج الثقيلة ومن الاخر الخزن سواء كان للتحميلات او الملفات التي تحتاج اليها.

    0

    كثرة البرامج له دور كبير في بطئ الحاسوب وان سالتني وقلت لي كيف ذلك؟ انني استخدمها عند الحاجة فقط فأقل لك ان اغلب هذه البرامج تعمل في خلفية الجهاز ولهذا يمكنك الاطلاع عليها من خلال ال process من خلال الضغط على ctrl+alt+delete وانهاء عمل الكثير منها اثناء عملك على الحاسوب.

    اقصد بأنهاء عمل البرامج التي لا تحتاجها في الوقت الحالي ونصيحتي لك هو ان لا تقوم بتنصيب الا البرامج التي تحتاجها فعلا ويجب ان تختار من البرامج ما لا يسبب الحمل الكبير على الحاسوب.

    على سبيل المثال يمكنك اختيار متصفح خفيف جدا لا يسبب ضغط على الكمبيوتر الى جانب جوجل كروم وتستعمل كروم في حالة احتجت الى ميزة موجودة فيه مثل الاضافات التي يحتويها اما كتصفح اعتيادي فلا تستعمله لانه يستهلك ذاكرة مؤقتة بشكل كبير.

    يجب ان تختار برنامج جيد يقوم بأزالة البرامج التي لا تحتاجها من جذورها وتبتعد عن الازالة الاعتيادية التي يوفرها لك نظام ويندوز.

    هناك برامج محادثة واخرى لمراقبة الانترنت وصيانة الحاسوب تعمل مع بدء تشغيل النظام استفد منها وفي الوقت الذي لا تريدها ان تعمل اطفئها كما علمتك اعلاه.

    0

    وجود الفيروسات وانواعها المختلفة تسبب ضعف كبير في النظام لانها تمنع الحركة الطبيعية للعمل بهذا النظام مما يؤدي الى ثقل كبير في جهاز الحاسوب.

    هذه الفايرسات تأتي من مصادر عديدة منها تحميل ملفات من مواقع تحميل غير موثوقة بالاضافة الى الاعلانات وخصوصا التي تفتح صفحات اجبارية او نوافذ منبثقة عائمة.

    المواقع الاباحية تعتبر مصدر كبير لهذه الفايروسات والملفات التي يتم مشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعية وتأتي الفايروسات ايضا من المواقع ذات المحتوى التضليلي.

    ان كنت لا تعرف معنى المواقع ذات المحتوى التضليلي فسوف اذكرك بأحداها لانه لا يوجداحد منا الا ومر بهذه التجربة.

    انك اردت يوما برنامج معين ودخلت الى موقع يوفره لك ولكن عندما تضغط على رابط تحميل البرنامج سوف تفتح لك صفحة تحميل تفتح معها عدة صفحات وتبقى تتنتقل بين الصفحات الى ان يظهر لك اعلان اما يطلب منك مشاركة الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي او يطلب رقم هاتفك.

    هذه المواقع تستعمل شركات اعلانية تحتوي على مواد ضارة لان هذه الشركات لا يهمها سلامة المستخدم وانما الربح فقط.

    للتخلص من الفايروسات يتوجب عليك استعمال برنامج مضاد للفايروسات ويوجد الكثير منها اشهرها برنامج nod32 avast وبرامج اخرى مشابهة.

    هذه البرامج تحتاج الى مفاتيح تفعيل تعمل لفترة محددة من الزمن وتتوقف ووظيفة هذه المفاتيح الاتصال مع خادم الشركة المبرمجة والمطورة لهذه البرامج.

    الشركة المطورة تقوم بتحليل الكثير من الملفات يوميا وهذه الملفات ربما يكون بعضها فايروسات غير مكتشفة بالتالي يمكنازالتها والحفاظ على النظام خالي من اي مشاكل.

    على الاقل قم بأستخدام مجموعة من البرامج المجانية التي تحمي النظام من فايروسات شهيرة لكي يبقى معك لسنوات طويلة دون ان يتضرر.

    0

    من اسباب بطئ جهاز الحاسوب هو انهيار النظام وهذا يحصل لاسباب عديدة سوف الخصها لك ادناه:

    • النظام تم تنصيبه منذ وقت طويل جدا.
    • تم تنصيب الكثير من البرامج.
    • النظام يحتوي على ملفات ضارة نتيجة التصفح وتنصيب برامج غير موثوقة.
    • لا توجد برامج صيانة جهاز الكمبيوتر ولا برامج ازالة الفايروسات والملفات الضارة.
    • تم منع التحديثات الدورية للنظام او تستخدم نظام ويندوز قديم رفعت عنه شركة مايكروسوفت الدعم.
    • تنصيب وحذف البرامج من دون التخلص من اثاره التي بدأت تتراكم في الجهاز.
    • يحتوي جهازك على ملفات كثيرة نتيجة تحميلها وتم الاستفادة منها في وقتها وتركها بدون حذف.

    هذه الاسباب اعلاه سوف تسبب انهيار النظام وهناك اسباب اخرى كثيرة منها ترك الحاسوب يعمل دائما ولا يتم اطفاءه.

    يجب ان يتم الاطفاء بشكل صحيح ولا يتم فصل الطاقة الكهربائية او اغلاقه من زر الطاقة الذي يعتبر نفس الزر الخاص بتشغيل الحاسوب.

    التلاعب بالملفات الاساسية لنظام ويندوز وهذا ما لا يجب ان يتم بالاضافة الى اهمال النظام وعدم تنظيفه بين فترة واخرى.

‫اضف اجابة