نوع التجويف في الرخويات هو

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو نوع التجويف في الرخويات ؟ هل هو تجويف حقيقي ؟ ما عدد التجويفات في جسم الرخويات ؟ وما هي أهمها ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-19T18:45:49+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في الرخويات، نوع التجويف الموجود يسمى “تجويف حقيقي” (Coelom)، وهو يعتبر تجويفًا حقيقيًا يتواجد بين طبقتين من الأنسجة في الجسم. يحتوي التجويف الحقيقي على السوائل ويكون محاطًا بالأنسجة العضلية والأجهزة الداخلية الأخرى.

    يمتلك الرخويات تجويفًا واحدًا في أجسامها، وهو التجويف الحقيقي الواحد. هذا التجويف الواحد يوجد بين الطبقة الخارجية للجسم (جدار الجسم) والطبقة الداخلية (الأجنحة الريشية أو الأنسجة العضلية). وتحتوي الرخويات على أجهزة وأعضاء مختلفة داخل هذا التجويف مثل الأعضاء التناسلية والأجهزة الهضمية والأجهزة التنفسية.

    من بين أهم التجاويف التي توجد في جسم الرخويات هي:

    1. التجويف الجسماني (Visceral Cavity): هو التجويف الذي يحتوي على الأعضاء الداخلية مثل القلب والكبد والأمعاء. يقوم التجويف الجسماني بحماية ودعم هذه الأعضاء ويتيح لها الحركة والتفاعل.
    2. التجويف الهلامي (Mantle Cavity): يتواجد في الرخويات التي تمتلك أمعاء هلامية (gastropods و bivalves و cephalopods). يعتبر التجويف الهلامي تجويفًا تحت الغلاف الجلدي (المانتل) ويحتوي على الأجهزة التنفسية والهضمية والتناسلية.
    3. التجويف الخياشيمي (Pseudocoelom): يتواجد في بعض الرخويات التي ليس لديها تجويف حقيقي، مثل الديدان الخياشية (Nematodes). يشكل التجويف الخياشيمي تجويفًا غير محاط بالأنسجة العضلية بشكل كامل ويحتوي على السوائل.

     

    تلعب هذه التجاويف الرئيسية دورًا هامًا في وظائف الرخويات مثل الحركة والحماية والتنفس والهضم والتكاثر. يساعد فهم هذه التجاويف في فهم تكوين وتطور الرخويات وتكييفها مع بيئاتها المختلفة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة