هل اختصاص الهندسة أصبح سيء في العالم العربي ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يشتكي الكثير من خريجي كلية الهندسة بجميع الاختصاصات تقريبا بعد شمولهم في الوظائف التي ربما يحصل عليها البعض ولكن بصعوبة في حين ان الاغلبية لا يمارسون اختصاصهم نهائيا … لماذا اصبحت التخصصات الهندسية سيئة في العالم العربي ؟

تم الحل 1
ali 4 أشهر 2021-06-24T23:21:00+03:00 0 إجابة 1 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-25T16:45:01+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    التخصصات الهندسية أصبحت سيئة في العالم العربي لأسباب كثيرة اهمها :

    1. لا توجد صناعات يمكن الاعتماد عليها محليا أو عرضها للتصدير بالتالي فان دور مهندسي الاختصاصات الكثيرة مثل المواد , الكيمياوي , الميكانيك , الكهرباء لا يمكن الاستفادة منهم جميعا بل يتم توظيف القدر اليسير ومن ثم ترك الباقين ليصارعون الحياة بعيدا عن الهندسة.
    2. الهندسة المدنية والمعمارية بالاضافة الى التخصصات الاخرى مثل الطرق والنقل , الموارد المائية , البيئة والمساحة وغيرها تحتاج الى مشاريع مستمرة في البلدان التي ينشطون فيها من اجل توظيفهم وهذا ما نفتقده كثيرا في البلدان العربية.
    3. ان وجدت الصناعات والمشاريع يتم الاستعانة بالشركات الاجنبية التي تجلب مهندسين من خارج الدول العربية ويتم توظيف القليل من العرب وترك الاخرين يشاهدون المجريات فقط كمشجعين لا دور لهم في مجال الاعمار والصناعات التي تجري محليا.
    4. المستوى الدراسي غير جيد لان الكادر التدريسي لا يطور مستواه كما انه غير خبير في المجال العملي ولا يتم تعليم طالب كليات الهندسة كل شيء يحتاج اليه في العمل بالاضافة الى افتقار المختبرات أهم المعايير وتبقى الكثير من الاشياء مبهمة للمهندس حديث التخرج.
    5. عدم وجود ثقة في قدرات المهندس العربي الذي يحتاج الى الدافع المعنوي وادخاله الدورات او التعلم من الاقدم منه بل ان من يطلبه للوظيفة يحتاج منه خبرة من السنوات وبهذا سوف لن تكون هناك أي فرصة للشباب ومن لا يمارس تخصصه الهندسي لسنوات سيكون من الصعب عليه العودة اليه .

     

    نرحب بكل الاقتراحات التي تثري الصفحة هذه ان وجدت ان الاجابة فيها نوع من الخطأ واردت ان تعززها بالمعلومة الصحيحة فلا نمانع في ذلك اكتب رأيك واجب على هذا السؤال.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة