هل اختصاص الهندسة المدنية مهم ؟ هل سيكون مطلوب في المستقبل ؟

السؤال

بعد نهاية كل عام دراسي بسبب رغبة الطلبة الذين ينجحون من السادس الاعدادي في دخول كلية الهندسة وبالذات الهندسة المدنية فأنهم يسألون كثيرا ويستفسرون عن مدى اهمية اختصاص الهندسة المدنية … هل قسم الهندسة المدنية مهم ؟ الى متى سوف يبقى مطلوب ومهم ؟

تم الحل 1
ali 4 أشهر 2021-05-22T18:09:49+03:00 0 إجابة 9 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-09-10T21:14:56+03:00

    اختصاص الهندسة المدنية هو الاكثر استقرار من حيث الطلب على مستوى العالم لأن البناء لا يتوقف نهائيا . المهندس المعماري مهمته تصميم الخريطة والواجهات ولكن على المهندس المدني تنفيذها . كل الاختصاصات التي تدخل في المنشات تكون تحت قيادة اختصاص الهندسة المدنية . السبب في ذلك ان المهندس المدني هو الوحيد القادر على التخصص في ادارة المشاريع.

    الهندسة المدنية

    المنشات الخرسانية لها عمر افتراضي لا يمكن انشائها والابقاء عليها لمئات السنين بل يمكن ان تبقى كحد اقصى لمدة 70 الى 100 سنة وهذا يعني ان تعاقب اجيال المهندسين سوف تستمر في مجال الانشاءات والتربة والاسس وغيرها من اختصاصات الهندسة المدنية سيكون مهم جدا.

    على الرغم من تطوير برامج كثيرة في مجال النمذجة بالاضافة الى التحليل والتصميم الانشائي حتى في ادارة المشاريع وتمثيل التربة ولكن لا يمكن لغير المهندس المدني العمل عليها . لأن المهندس المدني هو الوحيد الذي يعرف الثوابت والمحددات وانواع الفشل وما شابه ذلك .

    حتى وان تطورت التكنولوجيا والتقنية فسوف تتطور الاختصاصات الهندسية ولكنها ستبقى مهمة جدا ولا يمكن الاستغناء عنها . حتى الاختصاصات الاخرى فهي تتطلب عمل المختص على الكمبيوتر عبر البرامج والتطبيقات لكي ينجز العمل سواء كانت هذه التخصصات طبية او علمية وغيرها.

    هذا يعطينا مؤشر الى ان الاختصاصات الهندسية جميعا مهمة ولا يمكن الاستغناء عنها ومن يريد رؤيتها بعد عشرات السنين يجب ان يراها الان ما عدا فروقات بسيطة وهي تطور هذه العلوم وادخال معارف اكثر عليها بما يتطلبه اسلوب البناء في المستقبل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة