هل الدبلوم بعد البكالوريوس يعادل الماجستير ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يظن البعض ان معدل الدبلوم العالي يعادل الماجستير … هل يمكن توضيح الفرق بين الدبلوم العالي والماجستير وايهما افضل ؟

تم الحل 1
ali 2022-08-04T14:36:04+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-04T16:09:35+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الدبلوم العالي لا يعادل الماجستير وان شهادة الماجستير اعلى من الدبلوم العالي الذي يتم دراسته من اجل التطور في مجال البحث ورفع معدل شهادة البكالوريوس من اجل التقديم على الماجستير. خلاصة الفكرة ان شرط الدخول الى دراسة الماجستير تتطلب معدل 65% لكي تستوفي الشروط فلو حصلت مثلا على معدل 60% سوف لن تتمكن من المنافسة على شهادة الماجستير بالتالي تحتاج الى تحسين المعدل في البكالوريوس من خلال دراسة الدبلوم العالي لسنة كاملة تشمل كورسات دراسية وامتحانات ومن ثم نصف سنة بحثية.

    أي بحث لمدة 6 شهور لا يرتقي ان يكون بحث متكامل كما في دراسة الماجستير والدكتوراه ولكنه اساس قوي لطالب الدبلوم العالي ومنه يمكن المنافسة على الماجستير من خلال دمج معدلي البكالوريوس والدبلوم العالي بواقع 60% من معدل البكالوريوس و 40% من معدل الدبلوم العالي.

    على سبيل المثال المعدل في البكالوريوس هو 60 وتم الحصول على معدل 80 في الدبلوم العالي فيكون المعدل الجديد الذي يدخل في منافسة الماجستير هو (0.6 × 60 + 0.4 × 80) فيكون المعدل الجديد (68) وبهذا المعدل فانت مؤهل لدخول الماجستير والمنافسة مع اقرانك من خريجي دراسة البكالوريوس ممن تتجاوز معادلاتهم 65 .

    مخصصات الشهادة تختلف من شهادة إلى أخرى فأغلب البلدان تضيف مخصصات الشهادة فالبكالوريوس يحصل على 60% من مخصصات الشهادة في الراتب بينما الدبلوم العالي يحصل على 65% أي اكثر بحوالي 5% من البكالوريوس بينما الماجستير يحصل على 75% من مخصصات الشهادة والدكتوراه 100% . بهذا يكون خريج الدبلوم العالي افضل من البكالوريوس درجة ولكنه اقل من شهادة الماجستير بدرجة ويختلف عنه من حيث المخصصات والواجبات وغيرها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )