هل الطابعة الليزرية تعتبر هي الافضل من ناحية العمل ؟

السؤال

الطابعة الليزرية هي الاكثر انتشارا في الوقت الحالي ويتم اقتنائها داخل المكاتب والمنازل والشركات وهي مختلفة من حيث الجودة والاداء حسب المواصفات … ما هي ابرز ايجابيات الطابعة الليزرية وما هي السلبيات ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-07-30T22:16:03+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-08-01T20:47:54+03:00

    الطابعة الليزرية Laser Printer هي الافضل في تاريخ صناعة اجهزة الطباعة وهي من النوع غير الطارقة ولا يمكن تصنيفها ضمن الطابعات النافئة للحبر ومميزاتها التي تجعلها الاولى من بين جميع الانواع التي تعرض في الاسواق هو سرعة الطباعة بالاضافة الى الجودة العالية للصور والنسخ التي يتم اخراجها منها.

    ابعاد الاوراق الاكثر استخداما في الطابعات الليزرية هي 8.5 × 11 بوصة ويمكن ان تستوعب انواع من الورق بأحجام مختلفة يتم وضع الورق يدويا داخل الطابعة ولكل حجم يوجد مكان خاص بحيث نستطيع التحكم بنوع الورق المراد الطباعة عبره من خلال الكمبيوتر بعد اعطاء أمر للطباعة.

    الطابعة الليزرية تطبع بدقة عالية وهي 1200dpi للابيض والاسود بينما الالوان تكون الدقة فيها 2400dpi وهي غالية الثمن لو تم مقارنتها مع طابعة نفث الحبر وتتوفر طابعات ليزرية منزلية للاستخدامات البسيطة يمكن الحصول عليها من اجل طباعة النصوص والصور بدقة عالية كما مذكور أعلاه.

    الطابعات الليزرية تختلف من حيث الحجم والمهمة التي يراد استخدامها لأجله فمعروف عنها انها تطبق بين 15 الى 62 ورقة في الدقيقة الواحدة أما الابيض والاسود فتكون عدد الاوراق التي يمكن طباعتها في الدقيقة من ثمانية اوراق الى 40 بينما الطابعات كبيرة الحجم التي تعمل لمهمات معقدة تصل فيها عدد الاوراق المطبوعة الى 150 ورقة لكل دقيقة.

    الطابعة الليزرية

    الاسعار لا يمكن تحديدها لانها تعتمد على الشركة المنتجة ومدى الجودة والمواصفات ولكن الطابعات الصغيرة المنزلية تكون ارخص من تلك المخصصة للاعمال المتوسطة اما الطابعات الكبيرة التي تكون فيها جودة الطباعة والسرعة عالية ذات المهام الكبيرة تصل اسعارها الى الاف الدولارات على عكس الاقل منها جودة التي قد تكون اسعارها مئات الدولارات.

    الطابعات الليزرية يجب ان تمتلك قرص صلب وذاكرة عشوائية لانها تقوم بتخزين الورقة معالجتها وحفظها قبل ان تجري عملية الطباعة وهذه العملية تكون بسرعة كبيرة فقد تم رصد طابعات من هذا النوع تصل ذاكرتها العشوائية الى 1 جيجابايت بينما تكون مساحة القرص الصلب 80 جيجابايت.

    مثال على طباعة صورة عبر الطابعة الليزرية بدقة 1200dpi تحتاج الى ذاكرة مقدارها 64 ميجابايت لهذا عندما لا تتوفر هذه الذاكرة فسوف تكون مخرجات الصورة غير كاملة او يتم اظهار خطأ على الشاشة نتيجة عدم توفر ذاكرة كافية لاتمام العملية وهذا يجعلنا نختار المواصفات الافضل لطباعة اسرع وجودة اعلى.

    تعتمد الطابعة الليزرية على لغة برمجة خاصة من اجل تهيئة الصفحات وحفظها ومعالجة تنسيقاتها وتسمى لغة برمجة الصفحة ويعبر عنها باللغة الانجليزية Page Description Language ومن ضمن اللغات ما تسمى التحكم بالصفحة التي يعبر عنها بالاختصار Printer Control Language  أي PCL مع لغة اخرى لوصف الصفحة تسمى Postscript.

    أكثر الشركات ضلعا في صناعة الطابعات الليزرية هي HP التي طورت لغة PCL المذكورة اعلاه والمسؤولة عن تنسيق الصفحات والخطوط والنصوص فيها واظهارها بشكل لائق ولكن مستخدمي هذه الطابعات يفضلون اللغة Postscript الخاصة بوصف الصفحة كونها تتعامل بشكل أفضل مع الصفحات المعقدة ذات النصوص الكثيرة والمتراكمة او المرتبة بأشكال معقدة وتحتوي على رسومات كثيرة أي تتخلل النصوص المذكورة.

    طبيعة العمل بالطابعة الليزيرية يشبه كثيرا ماكينة التصوير فهي تعتمد على مبدأين وهما حبيبات الحبر Toner وشعاع الليزر حيث يعمل هذا الشعاع على تكوين الصورة للصفحة ومحتواها داخل اسطوانة Drum خاصة بالطابعة من خلال تغيير الشحنة الكهربائية للاسطوانة مما يؤدي الى التصاق حبيبات الحبر على سطح الاسطوانة ويتم نقلها الى الورقة المراد الطباعة عليها عبر تقنية الضغط وتستمر الطباعة بسرعة كبيرة بالاعتماد على كل من الضغط والحرارة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة