هل الكليات الاهلية معترف بها في العراق ؟

السؤال

الكليات الاهلية تدور حولها الشكوك داخل العراق بسبب تدني المستوى الخاص بالطلبة الداخلين والخارجين منها ولكن لا اعلم ان كانت رسمية أم لا  … هل تعتبر الكليات الاهلية معترف بها في العراق ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-06-11T15:46:44+03:00 0 إجابة 5 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-11T17:05:43+03:00

    الكليات الاهلية معترف بها داخل العراق حيث يمكن للمتخرج منها ممارسة اعماله الكاملة ويحصل على وثيقة مصدقة من الكلية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي استنادا الى ضوابط وزارة التعليم في موافقتهم على فتح الكلية الاهلية المعينة التي يدرس بها الطلبة في الوقت الحالي.

    المشكلة ليس بالاعتراف بها داخل العراق وانما هل يعتبر الطالب المتخرج منها مؤهل للدخل في سوق الاعمال أم انها يمكن ان تكون شهادة صورية فقط وانا اقصد عند التقديم على الشركات الاهلية داخل العراق فلتكن الهندسية او التي تتطلب بعض الاختصاصات التي يمكنان يدرسها الطالب في الكلية الاهلية.

    أغلب الشركات تطلب من الخريجين ان يكونوا من كليات حكومية لانها تعلم انهم يرغبون في ان يكون المتقدم للوظيفة ذو معرفة جيدة تؤهله لأن يقم بكافة الاعمال المنوطة به بدون ان يجد صعوبة في ذلك استنادا الى المنهج الدراسي الذي اجتازه في الجامعات الحكومية.

    ربما يتسائل البعض ويقول ان الدراسة في العراق جميعها فاشلة وانا عن نفسي اخالفه في الرأي لاننا لم نجرب خريجي الكليات الحكومية الا بعد سنوات من تخرجهم وربما لا نجعلهم يمارسن اختصاصهم الدقيق هذا السبب الذي يجعلهم احيانا يجدون الصعوبة في العمل.

    من ناحية التعيينات الحكومية فالمحسوبيات هي التي تقرر من يتعين وليست الكلية الحكومية أو الاهلية لان الاحزاب الحاكمة للعراق قلبت كل الموازين وخلطت الحابل بالنابل كونها ترغب في الحصول على اصوات انتخابية لهذا تقديم فئة من الناس متدنية يمكن ان يسهم في كسبهم كجماهير لها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة