هل المال العراقي العام يعتبر سائب؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

المرجع الشيعي علي السيستاني ينسب اليه انه يعتبر ان الاموال في البنوك العراقية والتي لا يوجد مالك لها بأنه مال سائب وعلى هذا الاساس قامت الاحزاب الشيعية بسرقة المال العراقي منذ عام 2003 الى اليوم.

واخر المال السائب يسرب في هذه الفترة وعلى يد ابن المرجع محمد رضا السيستاني الذي وصل مؤخرا الى بريطانيا كونه يمتلك الجنسية الخاصة بالبلد ويهرب اموال بصناديق من الالمنيوم.

فهل يستحق ان يكون مرجع ويتبعه فئة كبيرة من اموال العراقيين من يعتبر ان المال العراقي العام سائب؟ لماذا يدعون الزهد وهم سرقو اكثر من ترليون دينار عراقي؟

تم الحل 1
ali سنتين 2020-05-06T16:45:33+03:00 1 إجابة 149 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-01-07T15:59:06+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ما هو معنى المال العراقي ؟

    هو كل ما يتم الحصول عليه من الضرائب والرسوم وبيع النفط والغاز والجمارك في المنافذ الحدودية التي من المفترض ان تدخل الى خزينة الدولة بالإضافة الى جباية الخدمات من ماء وكهرباء وارباح الشركات التي يتم الحصول عليها نتيجة التعاقد مع الدولة مثل شركات الاتصال وما شابه ذلك.

    لماذا يعتبره فقهاء المذهب الشيعي سائب ؟

    فتوى لا اصل لها ربما مبنية على روايات ضعيفة تم تشريعها من اجل السماح لاتباعهم بسرقتها بحجة انها غير مملوكة لاي شخص اي ان المال الذي يأتي من هذه الاماكن غير مملوك لشخص معين وانما هو مال عام فيسمى سائب  ويشرع الحصول عليه.

    هل الفتوى صحيحة دينيا ؟

    المال العام ملك الشعب العراقي بالكامل ويجب ان يتم تخصيص رواتب للموظفين بالإضافة الى عمل الخدمات الضرورية وتوزيعه للمحافظات العراقية حسب احتياجاتهم وعدد السكان فيها ومساعدة اليتامى والمحتاجين من الفقراء والمرضى وغيرهم.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة