هل المناهج الدراسية تعتبر نفسها للكليات الحكومية والاهلية ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يقال ان الكليات الاهلية لا تخرج طلبة بالمستوى المطلوب وهذا يعني ان هناك اختلاف في المناهج الدراسية … ما هو نوع الاختلاف في هذه المناهج ؟

تم الحل 1
ali 4 أشهر 2021-06-11T15:53:32+03:00 0 إجابة 4 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-11T21:58:25+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يفترض ان يكون المنهج الدراسي لكل تخصص علمي أو انساني هو نفسه في الكليات الحكومية والاهلية والسبب ان المنهج يجب ان يكون على المعايير العالمية فيجب ان يدرس الطالب في كل مرحلة دراسية مجموعة من المواد تؤهلهم لتجاوز المرحلة وعمل تسلسل فكري وعلمي لحين الحصول على الشهادة الجامعية.

    هناك تخصصات عامة واخرى خاصة فالعامة لها دروسها او منهاجها الخاص قد تتغير في مواد قليلة خارج مجال التخصص الدقيق بينما التخصصات العميقة فيمكن للجامعات ان تجتهد بادخال مواد دراسية تطور مستوى الطلبة اكثر في مجال القسم المراد التخرج منه.

    مثال لو اردنا ان ندرس قسم الهندسة المدنية التخصص العام يجب ان تكون هناك مواد ثابتة في كل الاقسام في كل الجامعات الحكومية والاهلية تحددها الوزارة بينما لو اردنا ان نتخصص من البكالوريوس لتخصص ضمن الهندسة المدنية على سبيل المثال الطرق والنقل فيتم التوسع في مادة المواصلات والمرور بمواد جديدة والتوسع في المجال العملي.

    الفارق هو ان الكليات الحكومية تكمل المادة على اصولها وبشكل تام لهذا نجد الطالب المتخرج منها ذو مستوى عالي مقارنة بالكليات الاهلية التي تدرسهم نفس المواد ولكن يمكن تعبيرها بقشور المادة ويختلف نوع المنهج المدروس رغم تشابه أسمه وكذلك اسئلة الامتحانات النهائية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة