هل الهندسة البيئية هي فرع من الهندسة المدنية؟

السؤال

انا اعلم ان الهندسة البيئية اصبحت قسم مستقل في البلدان المتطورة ولكن في منهاج الهندسة المدنية يدرسون الاساسيات الخاصة بهندسة البيئة مثل بعض المواد العامة عن البيئة بالاضافة الى الهيدروليك والهندسة الصحية.

ولكن لا اعلم ان كانت الهندسة البيئبة هي جزء من تخصص الهندسة المدنية فأن كانت جزء من المدني لماذا لا يتم التخصص فيها داخل القسم المدني وعدم افراد قسم خاص بها؟

تم الحل 0
مجهول سنة واحدة 2020-05-27T23:34:34+03:00 0 إجابة 121 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-03-20T13:27:03+03:00

    الهندسة البيئية Environmental Engineering تعتبر أحد فروع الهندسة المدنية ولكن بسبب الإلحاح على التخصص العميق في فروع هذا القسم من الهندسة تم أفراد أقسام مستقلة لها في الكثير من الجامعات العالمية وتم اضافة الكثير من المواد العلمية التي تبرز تخصصات هذا الفرع لكي يكون مستقلا بحد ذاته في معالجة المشاكل التي تواجه الإنسانية وخاصة مع التطور الذي نشاهده في هذا الزمن وأهم ما يحتويه هذا الاختصاص هو :

    • تلوث الهواء حيث من الضروري اختيار اماكن المعامل والمصانع التي تنتج الملوثات طبقا الى حركة الرياح ومدى تأثير مداخنها على سكان المدن كما ويجب ان يتم تقليل نسبة الملوثات في المداخن الاخرى داخل المدن والتقليل من انبعاثات الغازات الملوثة من خلال عمل فلاتر مناسبة واستخدام وقود مناسب للسيارات يحد من عمليات تلويث الجو وتحديد عدد المركبات في المدن بما يتناسب مع المعايير القياسية والاهتمام بالمناطق الخضراء وتوفير الاوكسجين المناسب للعيش براحة تامة داخل القرى والمدن.
    • تلوث المياه مهم جدا في الأنهار والبحار والبحيرات وتجنب مصبات المجاري والمعامل وملوثاتها أي ما يسمى Wastewater وتوفير المعايير القياسية التي تضمن حياة الحيوانات البحرية والبرية وتأثيرها على حياة الانسان نفسه اذ ان هناك منظومة كاملة للحياة يجب الاهتمام بها من كل نواحيها لكي تكون الحياة طبيعية لدى الجميع كون الكل متصل مع بعضه في المصير.
    • تلوث التربة من ناحية مسارات المياه الجوفية وجملها الملوثات الى اماكن اخرى وخاصة استخدام الاسمدة غير المناسبة على الاغلب تكون مصنعة تؤدي إلى صب الملوثات الناتجة عنها في البحيرات والانهار وان مكوناتها تعتبر سامة للحيوان والانسان ويمكن ان يكون هناك نسبة منها في الثمار.
    • مجال التصميم الصحي الخاص بشبكات المياه والمجاري ومحطات تصفية ومعالجة المياه التي يتم تغذية المدن بها بالماء الصالح للشرب وسحب مياه المجاري الاسنة وهذا يدخل ضمن حماية الإنسان لهذا تسمى بالصحية لان عدم وجود هذا الاختصاص سوف يضر بالصحة العامة فالمهندس هو الذي يحمي هذه الصحة من أجل مساعدة الطبيب على عدم تلقي الحالات المعقدة الناتجة من التسميم والتي يمكن ان تنتج منها أمراض خطيرة.
    • التوعية والاعلام البيئي للمواطنين يساعد على تجنب الكثير من المخاطر والأخطاء التي يمكن ان يقع فيها المواطنين وان القنوات التلفزيونية والمواقع الالكترونية والصفحات على سائل التواصل الاجتماعي لها الدور الكبير في تعزيز هذه العملية.
    • المخلفات الصلبة Solid Waste  كيفية السيطرة عليها جمعها والتخلص منها من خلال عمر طمر صحي لا يضر بالبيئة والناس مع استغلالها في توفير غذاء للتربة على المدى البعيد واستبدال مواقع الطمر بمناطق خضراء وحدائق تساهم في زيادة الاوكسجين في الهواء وتعطي مناظر خلابة على اطراف المدن.
    • المخلفات السامة Hazardous Waste مهم جدا معرفة ما هي وكيف التخلص منها لان اسلوب حماية الناس منها له قانونه الخاص وكيف يمكن ان يتم تجنب تلويث البيئة بها بواسطة اخذ الاحتياطات اللازمة وايجاد الحلول المناسبة لو حصل ذلك داخل أي مجتمع.
    • المخلفات الصناعية فبدلا من طرح هذه الملوثات في الانهار والتربة يجب دراسة المواد المستخدمة في كل صناعة لكي يتم تصميم منظومة خاصة بكل منها واخراج ملوثات ضمن المعايير المسموح بها وهذا سوف يساعد كثيرا على الابقاء على النظام البيئي طبيعي رغم زيادة الإنتاجية في كل بلد.
    • المياه الجوفية Ground water دراسة السلوك الخاص بها وان حملت اي ملوث كيف يمكن السيطرة عليه وإزالته قبل ان يصل الى منطقة معينة تحتوي على زراعة أو يتم استخدام المياه فيها لاغراض الشرب وسقي المزروعات.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة