هل الهندسة المعمارية من تخصصات الهندسة المدنية ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل تعتبر الهندسة المعمارية من تخصصات الهندسة المدنية ام هي قسم مستقل لا يمت بأي صلة للهندسة المدنية وتخصصاتها المختلفة ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-10T16:59:12+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    منذ زمن طويل كان المهندس الذي يهتم بشؤون المنشات والاشراف عليها وتصميمها المعمار لانه كان يهتم بكل مراحل التصميم والاشراف بصورة عامة متضمنا العمل الواجهة للمبنى والتصميم الانشائي بالكامل ويتم ذلك عن طريق مجموعة من المختصين في هذا المجال وغالبا ما يكون لا يحمل شهادة معترف بها اذ لم تكن الجامعات قد تأسست . في يومنا لدينا جامعات ولا يمكن لأي مهندس مزاولة مهنته الا ان كان حاصل على شهادة البكالوريوس على الاقل وان قسم الهندسة المعمارية مستقل بشكل كامل عن الهندسة المدنية.

    أي منشأ تكون مخططاته المعمارية هي التي يتم العمل بها ومن مهام المهندس المدني تنفيذها والإشراف عليها لحين تحقيق ما مرسوم على الورق ومقدم من نماذج على أرض الواقع. يهتم المهندس المعماري برسم الخرائط الخاصة بالمنشآت وفق محددات الهندسة المدنية. اذ لا يمكن لمهندس معماري ان يفتي بمسافة بين الاعمدة اعلى من المحددات والا اضطر المهندس المدني الى ارجاع المخططات للمعماري لكي يعدل عليها بالتالي يفضل ان يكون ملم بكل المحددات المدنية.

    اكثر اهتمامات المهندس المعماري تكون المساقط الرأسية , الامامية والجانبية بالإضافة إلى  الواجهات والديكورات الداخلية وجميعها يقع تنفيذها على عاتق المهندس المدني وعلى المعماري متابعة ما هو متوفر في المخططات فقط اذ ان المهندس المدني هو سيد الموقف. في كل مشروع إنشائي يوجد مساح او مهندس مساحة ومخططات معمارية بالاضافة الى المخططات الانشائية بينما يكون على المهندس المدني ادارة المشروع , الاشراف , استلام الاعمال , الذرعة ومتابعة كل اعمال الانهاءات.

    الإجابة النهائية : الهندسة المعمارية ليست من تخصصات الهندسة المدنية ولكنها ترتبط به بشكل وثيق ويجب الاعتماد على المحددات الانشائية التي يفرضها المهندس المدني ضمن خدود امكانيات انشاء المشروع وليس ما هو خارج عنها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )