هل تعتبر السمنة وزيادة الوزن هي مرض العصر ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك الكثير ممن يعتبرون السمنة وزيادة الوزن هي مرض العصر الذي يجب التخلص منه والمشكلة ان هذا المرض يتفاقم في ظل وجود السكريات والأطعمة الجاهزة .. كيف يمكن اتباع أنظمة التخسيس للتخلص من السمنة وزيادة الوزن ؟

تم الحل 1
ali 2021-09-30T15:32:59+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-01-29T10:16:15+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نشرت مجلة “میدیسن دايجست” تحت عنوان “الزيادة في الوزن” تقول: “إن مشكلة زيادة الوزن مشكلة كبيرة ومتشعبة ولا يقتصر سببها على الإفراط في الطعام في المجتمعات الغنية ولكن تمتد هذه المشكلة حتى للدول الفقيرة”.

    نشر بحث في بريطانيا سنة 1990 م اتضح أن نسبة كبيرة من الرجال والنساء يعانون من زيادة الوزن في الدول النامية. وأن 8-12% من النساء لديهن سمنة واضحة وكذلك 6-8 ٪ من الرجال، وأن السمنة تزيد من احتمالات الوفاة، فزيادة 10 ٪ في الوزن عن المعدل الطبيعي والمثالي تؤدي إلى زيادة احتمالات الوفاة 11٪ لدى الرجال عن المعتاد، وكذلك زيادة 20٪ في الوزن عن المعدل الطبيعي تزيد معدلات الوفاة 20٪ لدى الرجال، و10٪ لدى النساء.

    وتشير منظمة الصحة العالمية في أحدث تقاريرها عن السمنة إلى أن الإنسان يحتاج إلى العلاج الفوري إذا ما زاد وزنه بنسبة 10٪ عن الوزن الأمثل لجسمه وذلك تبقا للسن والنوع.. وأمام المخاطر الجسيمة التي تسببها السمنة ونحن في محاولة للوصول إلى أهم هذه الأسباب وطرق الوقاية والعلاج لتجنب هذه المخاطر.

    ولأن الأسباب التي أدت الى السمنة أصبحت معروفة ومعلومة جيدا وأهمها عدم اتباع نظام غذائي سليم والإفراط في تناول الحلويات والنشويات بالإضافة إلى اضطرابات إفراز الغدد فإن العلاج والحديث عنه هو  الأهم. وأولى طرق العلاج هي اتباع نظام غذائي متوازن يساعد على إنقاص الوزن بمعدل كيلو جرام كل أسبوع وهذا النظام الغذائي يعتمد على الفواكه والخضراوات من خلال إعداد طبق سلطة كبير يكون هو الوجبة الرئيسية.

    وفي إحصائيات أمريكية وجد خلال المائة سنة الأخيرة أن نسبة زيادة الوزن في تزايد مستمر وذلك بسبب التناقص في النشاط اليومي تحت تأثير ارتفاع المستوى الحضاري وهذا المقياس في تصوري ينطبق الآن على أماكن كثيرة من العالم مما يزيد احتمالات زيادة الوزن، والسيطرة على زيادة الوزن تحتاج إلى خبرة من المعالج وصبر وقوة احتمال من المريض.

    وقد وجد أن معدل الوفاة بين مرضى السكر الذين يعانون من السمنة يصل إلى أربعة أضعاف هذا المعدل لدى مرضى السكر المسيطر على اوزانهم كما وجد أن المرضى الذين يعانون من السمنة تزيد لديهم نسبة الإصابة ببعض الأمراض مثل وجود حصوات في المرارة وأمراض القلب والجهاز الدوري وأمراض الكلية وتليف الكبد… إلخ.

    وقد أثبتت الإحصائيات أن معدل الوفاة من جراء التهاب الزائدة الدودية وعلاجها “كتخدير واستئصال جراحي” يتضاعف لدى الشخص البدين وحتی معدل الحوادث وجد أنه يزيد لدى الأشخاص البدناء لأسباب غير معروفة. وقد عرف العلماء السمنة و البدانة على انها ببساطة تامة عبارة عن زيادة الدهون في الجسم ويعتبر الشخص سمينا إذا كان هنالك زيادة 20% فوق الوزن الطبيعي بالنسبة لعمره وجنسه وتكوينه الجسماني.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )