هل محادثات واتساب امنة في الوقت الحالي ؟

السؤال

منذ ان قامت شركة فيسبوك بشراء خدمة واتساب حتى ظهرت كل الثغرات والاخطاء البرمجية الى العلن واصبح هناك من يقوم بأستغلالها والتجسس على المستخدمين في حين لم تكن هذه المشاكل موجودة من قبل.

هل المحادثات التي يتم اجرائها بواسطة تطبيق واتساب امنة ؟ هل السبب وجود اخطاء برمجية داخل التطبيق او الخوادم ؟

تم الحل 1
ali 2020-10-03T17:51:46 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

  1. محادثات واتساب مشفرة من طرف الى طرف اي لا يمكن لطرف ثالث الاطلاع عليها مهما فعل سواء اخترق الهاتف او استعمل اي تقنية لان هذه المحادثات تكون مشفرة ولا يسمح بمشاهدتها بدون تشفير الا من طرفين وهما المرسل والمستقبل.

    ولكن تم اكتشاف ان تطبيق واتساب يمتلك ابواب خلفية كما يقولون عنها من اجل ارضاء السلطات الامريكية اي مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الامريكية وخصوصا ان جميع المحادثات يتم رفعها الى مواقع التخزين السحابي ففي هواتف ايفون وايباد يتم رفعها عل icloud اما في اندرويد يتم رفع المحادثات على جوجل درايف.

    عند خزن هذه المحادثات على مواقع او منصات التخزين السحابي المذكورة اعلاه فأنها تحتفظ بمفاتيح التشفير الخاصة بها ويمكن فك التشفير ومشاهدة جميع المحادثات وخصوصا عندما يطلب قاضي المحكمة ان يتم الكشف عن هذه المحادثات.

    اذن محادثات واتساب غير امنة بالنسبة للشعب الامريكي والبلدان الغربية الحليفة للولايات المتحدة الامريكية اما كبلدان عربية فنحن خارج سلطة هذه البلدان ولكن لا مانع ان يتم من خلال وساطات بكشف المحادثات الى جهات سياسية حكومية كبرى لو ارادت ذلك.

    لهذا فأن الاتحاد الاوروبي يوصي بأستعمال تطبيق signal وحذف واتساب نهائيا لكل مستخدمي تطبيقات المحادثة في بلدان الاتحاد الاوروبي وكذلك استخدام تليجرام.

    لم يشهد التطبيقين اعلاه اي مخالفة بخصوص تسريب المحادثات او فك تشفيرها وهذا ما يجعل مستقبلهما كبير مقارنة مع واتساب الذي بدأ نجمه بالافول على الرغم من التحديثات المستمرة المميزة التي تقوم بها الشركة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة