هل ملخصات المواد الدراسية المنتشرة تكفي للنجاح والتفوق ؟

السؤال

في نهاية كل سنة دراسية وعندما تكون الامتحانات على الابواب تنتشر الملخصات للمواد الدراسية كثيرا ويعتمد عليها الطلبة في الدراسة من اجل تحقيق نجاح سريع وبدون تعب كبير كما يحدث لمن يدرس الكتب والملازم الدراسية.

كيف يمكن ان تنفعني الملخصات للمواد الدراسية في الوصول الى النجاح والتفوق بعد الاعتماد عليها بالكامل ؟

تم الحل 1
ali 11 شهر 2020-11-04T19:16:12+03:00 0 إجابة 24 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-05-18T16:41:12+03:00

    يميل الكثير من الاشخاص في العالم العربي وغيره الى الملخصات لأنهم يجدون عصارة المحتوى المراد الوصول اليه دون الحاجة الى صرف الوقت الطويل لإيجاد ما يريدون بالاضافة الى التركيز على أهم الأشياء داخل الملخص دون الحاجة الى ضياع الوقت الطويل في مشاهدة أو قراءة ما لا يمكن الانتفاع به في وقت يمكن اعتباره قصير.

    الملخصات الخاصة بالمواد الدراسية مهمةولكنها ليس من اجل التفوق أي الحصول على درجة اعلى من 90 إلا ما ندر من الملخصات التي يمكن أن يكسب منها الطلبة هذا المقدار من الدرجات بل يمكن الاستفادة منها من الطلبة الذين يريدون النحاج فقط بمعدل متوسط قد يكون بين 60 الى 70 درجة.

    تنفع هذه الملخصات المتفوقين ولكن من باب العلم بالشيء لانها تكون أهم ما في فصول المادة فيمكن الاطلاع عليها للتأكد انهم قاموا بدراسة كافة المادة وإن وجد شيء معين مهم لم يتم التركيز عليه فيمكن العودة اليه ودراسته من جديد ولا يتم الاعتماد عليها كمادة كاملة يتم دراستها والدخول للامتحانات وخاصة الوزارية بدراستها فقط.

    أغلب هذه الملخصات تكون عبارة عن اسئلة وبدون اجابة وقد تكون اشارة إلى صفحات داخل ملازم معينة او الكتاب وحتى ملاحظات تخص التركيز على موضوع معين وقراءته بشكل مفصل وبتركيز عالي ولكن يوجد البعض منها يتم كتابته وعمله بنفس أسلوب الملازم الدراسية ولكن يتم التغاضي عن الكثير من الأشياء داخلها.

    هناك اقتراح بتجميع الملخصات في العام السابق وبدأ مراجعتها قبل أن يبدأ العام الدراسي لتكون لديك فكرة عن كل مادة ومن ثم يتم دراسة المادة بالتفصيل في السنة الدراسية وهذا يساعد كثيرا في معرفة تفاصيل المادة بالكامل ويساعد كثيرا على فهم المادة والحصول على معدل جيد.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة