هل نظام اندرويد 11 يمنع هواتف اندرويد من التجسس عليك؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يقال ان نظام اندرويد 11 القادم سوف يمنع اي طريقة للتجسس على صاحب الهاتف سواء هذا التجسس ناتج من النظام نفسه واقصد الاصدارات السابقة او التطبيقات التي يستعملها مستخدم الهاتف.

كيف يمنع نظام اندرويد الهاتف من التجسس على المعلومات الموجودة داخله وتسريب بياناتك الى الشركات الكبرى؟

تم الحل 0
مجهول 2020-06-12T22:04:47+03:00 1 إجابة 137 مشاهدات 0

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لا تظن ان نظام اندرويد متكامل ولا النظام الذي تعمل عليه هواتف ايفون والذي يسمى IOS ان النظامين يعاني المستخدم منهما بسبب التطبيقات الضارة الكبيرة التي تتجسس على الهاتف وتسرق المعلومات بدعوى انها تقدم خدمات مجانية لا نظير لها وتطلب اذونات من صاحب الهاتف لكي تصل الى اماكن خاصة.

    هذه التطبيقات موجودة بكثرة في متجر جوجل ولكن بنسبة اقل في متجر ابل لان الاخير يدقق كثيرا في التطبيقات التي ترفع عليه ويفحصها اما جوجل فلا يعمل ذلك والدليل ان هناك تطبيقات متشابهة من ناحية العمل وبلغات مختلفة ولشركات متنوعة ولكن اعداداتها وطبيعة عمله نفسه.

    الاختلاف في التطبيقات الموجودة على متجر جوجل هو الايقونة واللغة فقط ولكنك المضمون واحد ولا توجد منافسة كبيرة الا من قبل الشركات المعتبرة ذات المصداقية الكبيرة.

    بالنسبة لمتجر جوجل لا يعتبر الامان عامل هام بقدر ما يهتم بالاموال التي تدفع من اجل رفع التطبيقات الى منصته ولهذا فان الهواتف اصبحت فئران تجارب لهذه التطبيقات ويمكننا ان نعرف ان التطبيق جيد او لا من التعليقات فقط وليس من الاستخدام.

    ان المشكلة الاساسية التي تسبب اختراق البيانات والتجسس على الهاتف وانتهاك الخصوصية هو الاذونات فمن الطبيعي مثلا ان تقوم خرائط جوجل بطلب الاذن للدخول الى GPS الخاص بجهازك ولكن لا داعي لمتصفح كروم مثلا او تويتر وفيسبوك طلب هذا الاذن .

    هناك اسباب امنية وخاصة لا تريد من هذه البرامج الا المختصة منها باعطاءها الاذن للولوج الى مكان معين في الهاتف اذ لا وجود سبب مقنع او ضروري لاكمال عمل التطبيق او البرنامج ان كانت هذه الاذونات غير متاحة بالنسبة له.

    جوجل هذه المرة غير كل شيء مع تحديثات Android 11 القادمة من خلال تحديد هذه الاذونات والتي سوف تفهمونها بعد قليل.

    مايميز اندرويد 11 عن الاصدار العاشر ان الاصدار اندرويد 10 كان لديك ثلاثة خيارات منح الاذونات او عدمها من خلال الرفض او تقوم بمنحها مرة واحدة فقط اما اندرويد 11 فسيتم منح الاذن مرة واحدة فقط وعند تشغيل التطبيق وعند اغلاقه سوف يرفض الاذونات الا ان فعلتها مرة اخرى في التشغيل التالي.

    فلو مثلا منحت برنامج محادثة اذونات حول المايكروفون والكاميرا واديت عملك بها فان اغلاق البرنامج سوف لا يسمح له باستخدام الكاميرا او الميكروفون للتجسس عليك حيث يعمل في الخلفية بدون ان تشعر ويسجل كلامك ويصورك دون ان تشعر.

    هذا ملخص حمايتك بواسطة تنصيب نظام اندرويد 11 وهو الاذونات مرة واحدة فقط تمنح الى التطبيقات التي تكون قيد التشغيل وترفض بعدها الى ان تقوم بتفعيلها مرة اخرى او تمنح تلقائيا عند استخدامها فقط لان في الاستخدام تكون انت الطرف المسيطر اما عند اغلاقها يكون التطبيق هو من يسيطر عليك.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة