هل هندسة الحاسبات تهتم بمجال التصميم والبرمجة؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك من قال لي في السابق ان هندسة الحاسبات لا تهتم بمجل التصميم والبرمجة وانما تخصصها الدقيق هو صيانة الحاسبات بمختلف انواعها بالاضافة الى الربط الخاص بالشبكات ان كانت شبكة عمل داخلية او شبكة عنكبوتية.

في بعض الدوائر الحكومية والاهلية اجد دائما عندما يتم طلب تعيين مختصين الحاسبات يطلبون خريجي كليات العلوم حصرا وليس الهندسة ولا اعلم السبب الذي يجعلهم لا يطلبون خريجي هندسة الحاسبات والتي من المفروض ان يكون تخصصها ادق واشمل.

فما هو التخصص الدقيق لخريجي هندسة الحاسبات؟

تم الحل 0
مجهول 2020-05-27T23:40:25+03:00 1 إجابة 177 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-03-20T13:57:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ساتحدث بصورة عامة عن هندسة الحاسبات بدون الجزم على أن التخصص الدقيق لهم يمكن التعبير عنه في هذه الإجابة بأنتظار احد المختصين في هذا المجال الاجابة ومن ثم اعتماد جوابه الافضل في هذا السؤال من اجل توضيح الصورة اكثر حرصا منا على ان يكون موقع سؤال وجواب صادق جدا في تقديم الاجابة الافضل للزائرين الكرام وبالتالي يمكن تلخيص النقاط العامة الخاصة بهندسة الحاسبات كما يلي :

    • البرمجة ليست حكرا على خريجي علوم الحاسبات فمهندس الحاسبات يمتلك المبادئ الأساسية لهذا الشيء ولكن خطة المنهج الخاصة به تركز على اشياء اخرى غير البرمجة مثل عملية Networking التي تعتبر مهمة جدا خاصة في الدوائر والاماكن العام التي يمكن أن تربط خطوط متصلة مع بعضها وتوفير اتصال امن.
    • البعض منهم يتجه صوب صيانة الحاسبات وكل ما يتعلق بها من اجهزة ذكية تحتوي على معالجات وذاكرة وصول عشوائي بالاضافة الى تجميع هذه القطع ومعرفة مدى التوافق بينها وذلك يكون بالخبرة العملية اكثر من النظرية ولكن الدراسة النظرية سوف تكون المفتاح للتألق في هذا المجال.
    • كل اختصاص يتم دراسته بعمق كبير خاصة سير العمليات في كل قطعة من أجزاء الحاسوب والمعروفة باسم Hardware كونها يمكن ان تتعرض الى اعطال وهناك مجال لصيانتها وتطويرها وهناك لغات وعلاقات رياضية يمكن ان تساهم في ذلك.
    • يمكن ان يكون مهندس الحاسبات العربي تقليدي لأننا لا نملك صناعة لهذه الأجهزة ولكن في العالم الغربي يكون عمله واسع جدا ولو حدثت وعمل اي مهندس حاسبات عربي في شركات أجنبية يمكن ان يعمل تواصل سريع ويتطور في مجال الصيانة والصناعة بسرعة كبيرة لانه درس الاساسيات مسبقا.
    • البلدان تتطور بوجود المهندسين بالتخصصات المختلفة بالاضافة الى خريجي كليات العلوم المختلفة ولا تتطور بوجود رجال دين كما يحدث في دولنا لهذا نعتبر وجود مهندس الحاسبات هو الأساس لنهضة مستقبلية في دول العرب ويمكن ان تنهض في اي لحظة ووجود هذا التخصص رغم كون عمله في الفترة الحالية ولكن المستقبل واعد جدا ويمكن ان يساهم هذا الاختصاص في صناعة وبرمجة الاجهزة والانظمة والتطبيقات والبرامج المختلفة.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة