هل هندسة النفط مهمة في البلدان النفطية ؟

السؤال

هندسة النفط من التخصصات المرغوبة في البلدان النفطية واهمها العراق وبلدان الخليج ويتم احيانا جلب المهندسين الخبراء في هذا المجال من بلدان اجنبية او عربية بشرط امتلاكهم خبرة كبيرة في هذا المجال …. هل تخريج عدد كبير من مهندسي النفط يعد امر مهم في هذه البلدان ؟

تم الحل 0
AdmiN شهرين 2021-06-13T14:53:16+03:00 0 إجابة 6 مشاهدات 0

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-16T21:48:00+03:00

    هندسة النفط مهمة في البلدان النفطية للأسباب التالية :

    1- النفط مصدر الطاقة الاول في العالم

    حاولت بلدان كثيرة على مستوى العالم ايجاد حول ومصادر للطاقة اسمتها البديلة مثل الرياح والشمس بالاضافة الى الطاقة النووية ولكنها لم تستطع توليد ما يكفي منها لتجهيز كل مواطنين البلد الا عن طريق النفط ومشتقاته مثل النفط الابيض , البنزين بالاضافة الى الغاز والمواد المهمة التي يتم استخراجها منه.

    2- مهندس النفط يساهم في حماية البيئة

    الهدف من هندسة النفط ليس فقط الاستخراج وفصل المكونات واتمام الاعمال ضمن اختصاصه فهو بهذا الشيء سوف يحافظ على البيئة عبر تقليل الملوثات المطروحة الى الجو وانتاج مصدر طاقة نظيف نسبيا مقارنة مع ما ينتجه المهندسين الاقل خبرة في هذا المجال.

    3- مصدر الاقتصاد الاول

    النفط ليس مصدر الاقتصاد للدول التي تبيعه وانما من يشتريه يستغله في تشغيل المصانع التي تنتج البضائع التي تباع الى مختلف بلدان العالم وبالتالي سوف تكون الفائدة الاقتصادية متبادلة بين هذه البلدان التي يعتمد احدها على الاخر في ايجاد لقمة العيش.

    4- مصدر دخل جيد للمهندس رغم العمل المجهد

    أكثر المهندسين اجرا هم الذين يعملون في هذا الاختصاص كون العمل ضمن اختصاص هندسة النفط تتطلب السكن وحيدا بعيدا عن العائلة في المناطق النائية وربما يكون المهندس مغترب عن مدينته وحتى بلده وساعات العمل طويلة ونوعية الدوام في هذه الوظيفة كالجيوش ولكنها في نفس الوقت تخلق له ولعائلته حياة مرفهة بسبب الاموال التي يتقاضاها من هذه المهنة.

    5- يعتبر من الاختصاصات المرغوبة في مجال الهندسة

    الجامعات التي تعمل على تخريج دفعات قوية مسلحة علميا من مهندسي النفط سوف يكون ما تخرجه مرغوب جدا داخل البلاد التي يدرسون فيها وخارجها فنجد مثلا في بلدان الخليج مهندسي نفط مصريين وامريكيين ونجد في العراق مثلا مهندسين من الصين وروسيا وغيرها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة