هل يمكن للمهندس المدني العمل بوظيفة معماري ؟

السؤال

من المعروف ان المهندس المعماري متخصص في مجال تصميم خرائط البناء والواجهات من اجل استغلال المساحات واخراجه بالشكل النهائي الجميل وان المهندس المدني هو الذي يقوم بهذا العمل.

هل يمكن ان يعمل المهندس المدني باختصاص معماري ام ان هذا الاختصاص حصرا للمهندسين من خريجي العمارة فقط ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T12:52:29 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

    0

    الهندسة المعمارية هي اختصاص مميز يتم دراسته في بعض البلدان لمدة خمسة سنوات على عكس باقي اختصاصات الهندسة التي تكون مدة اتمام متطلبات نيل الشهادة اربعة سنوات والسبب ان المهندس المعماري يجب ان يكون جاهز منذ بداية تخرجه لانه يتوجب ان يعمل بكفاءة في مجال هذا الاختصاص دون الحاجة الى خبرات متراكمة.

    اما المهندس المدني وباقي الاختصاصات مثل الميكانيك الكهرباء الكيمياوي المساحة وغيرها من اقسام الهندسة يحتاجون بعد التخرج الى خبرات متراكمة ويعانون من اخطاء جمة في البداية ويبدأون بتجميع الخبرة استنادا ال عدد المشاريع التي يقومون بالعمل فيها والاشراف عليها.

    هذا يعني ان لكل اختصاص مجال ويجب ان لا يتجاوز اي مختص في مجال الهندسة حدوده ولهذا اقول لا يمكن للمهندس المدني ان يأخذ دور المعماري نهائيا على الرغم من كونه قادر على تصميم الخرائط وتخطيطها ورسمها ولكن المعماري درس اشياء كثيرة تجعل نظره ابعد في هذا المجال.

    المهندس المعماري ضمن دراسته وخبرته التي اكتسبها نظريا وعمليا قادر على استغلال المساحات بدون هدر واختيار جهة الواجهة استنادا الى حركة اشعة الشمس بالاضافة الى اختيار الشكل الخارجي لواجهات المباني بشكل يليق بالتخطيط الداخلي.

    اما من ناحية تصميم خرائط البنايات داخل المدن فأغلبها لا تخضع الى ذوق المعماري ولا المدني وانما تتبع اذواق اصحاب المنول او قطعة الارض وهذا يجعل رسم الخارطة لا يفرق من يرسمها سواء كان معماري او مدني لانه فقط سوف يظهرها كما يريد المالك.

    لكن في المجالات الكبيرة التي تتطلب ان يكون المعماري حاظر فيها فلا بديل عنه نهائيا لان المهمات الصعبة يبدع فيها المهندسين وكل حسب اختصاصهم.

‫أضف إجابة