هل يمكن للمهندس المدني العمل كمهندس مساحة ؟

السؤال

في العمل نجد احيانا ان هناك مهندسين من اختصاصات اخرى يعملون في مجال المساحة ويمتلكون كل انواع الاجهزة التي تؤهلهم ان يستخرجون المساحات وتسقيط النقاط واستخراج الزوايا.

هل يمكن ان يعمل المهندس المدني في مجال المساحة ام ان هذا الاختصاص فقط لخريجي قسم المساحة ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T12:59:38 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

    0
    هذه الإجابة تم تعديله.

    الهندسة المدنية تعتبر احدى الاختصاصات المتجمعة تحت قسم هندسي واحد ومن ضمن المواد الاساسية التي تدرس في هذا القسم هي هندسة المساحة على الاغلب يتم تدريسها في المرحلة الثانية من الدراسة والتي يتم من خلالها دراسة المادة نظريا وعمليا.

    يتم التدريس على اهم ثلاثة اجهزة مساحية وهي كل من جهاز level لقياس المناسيب من اجل تسويتها ومعرفة الارتفاعات التي قد تختلف من نقطة الى اخرى اما جهاز theodolite يتم من خلاله تسقيط النقاط على الارض وقياس الزوايا الافقية والعمودية اما جهاز total station فهو جهاز متطور يقوم بكل ما سبق مع اظهار احداثيات النقاط ومناسيبها وقياس الارتفاعات والزوايا ومعرفة مساحة الاراضي وغيرها من الاشياء المميزة.

    اذن نستطيع ان نقول فيما لو احتجنا الى عمل مساحي على اي منشا يتم التحضير له او عند العمل على انجازه يمكن الاستعانة بمهندس مدني يمتلك الخبرة في مجال العمل المساحي وخصوصا عند طلب صاحب العمل او مدير المشروع العمل على احدى الاجهزة التي ذكرتها اعلاه .

    اما مهندس المساحة فهو ضروري جدا في اي عمل على الارض لانك سوف تحتاج اليه لكي يعطيك بيانات اكثر تطورا كون اختصاصه دقيق جدا وتعتد على رجل خبير في هذا المجال وخصوصا لو كانت الاعمال الموكلة الى الشركة هي مساحات اراضي شاسعة تتطلب ايادي ماهرة ونتائج دقيقة.

‫أضف إجابة