هل يمكن للمهندس المعماري العمل بوظيفة مهندس مدني ؟

السؤال

في بعض الشركات المختصة في مجال البناء نجد احيانا مهندس معماري يشرف على العمل في حين ان هذا الاختصاص لا يعمل كمشرف على البناء وانما هو مصمم فقط على عكس الهندسة المدنية.

هل يمكن للمهندس المعماري ان يعمل كمهندس مدني ؟اين يتم التلاقي بين هذين الاختصاصين في مجال البناء والعمل ؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-10-13T12:50:59 1 إجابة 2

إجابة ( 1 )

    0

    لا يمكن للمهندس المعماري العمل بوظيفة او اختصاص المهندس المدني لان الهندسة المدنية علم نستقل عن الهندسة المعمارية يدرسون الانشاءات وتصميم الهياكل الحديدة والتربة والاسس بالاضافة الى الطرق والجسور والمواصلات والهندسة الصحية وادارة المشاريع ومواد البناء.

    في حين ان المهندس المعماري معني بأمور التخطيط وتصميم الخرائط على الورق ويمكن ان يساهم في عملية التسقيط بالاشراف على عمل مهندسي المساحة والهندسة المدنية ولكن فيما يخص الاسس والبناء والتسليح وصب اجزاء البناء من اعمدة وكمرات او جسور بالاضافة الى السقوف فهو من اختصاص المهندس المدني حصرا.

    يمكن ان يساهم المهندس المعماري في حصر الكميات الخاصة بالبناء والتدخل في بعض الاقواس والاجزاء الانشائية التي تساهم في اظهار الواجهة التي رسمها وخططها بالشكل الصحيح ولكن دوره ليس كمهندس اساسي في اي منشا او مشروع انشائي.

    يمكن ان يكون المهندس المعماري ضمن كادر هندسي كامل يضم المهندس المدني والمساحة والكهرباء وباقي الاختصاصات التي يمكن ان تكون مطلوبة للعمل ضمن كادر واحد ولكن لا يمكن ان يلأخذ دور المهندس المدني نهائيا ولا يصبح مدير مشروع لان لكل اختصاص نوع من المواد التي يتوجب ان يدرسها والمهندس المعماري مجال دراسته فقط في التصميم والتخطيط للمنشأ.

‫أضف إجابة