يأجوج ومأجوج في القرآن الكريم

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

كم مرة ذكرت يأجوج ومأجوج في القران الكريم ؟ ما هي قصتهم التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-02-28T18:51:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ذكر ياجوج وماجوج مرتين في القران الكريم . مرة في سورة الانبياء ومرة في سورة الكهف. بالنسبة الى سورة الكهف فانها تحتوي على تفاصيل ذي القرنين ورحلته وصولا الى ياجوج وماجوج اما في سورة الانبياء فيخبرنا الله تعالى ان يأجوج ومأجوج عندما يفتح الردم فان خروجهم سوف يكون من علامات الساعة.

    سورة الكهف يمكنك قراءة الايات من 92 الى 100 تحتوي على تفاصيل عن يأجوج ومأجوج . خلاصة هذه التفاصيل هو بلوغ ذي القرنين الى منطقة بين السدين حيث وجد هناك قوما لا يكادوا يفقهون قولا. هذا الوصف اما يشير الى انهم لا يفهمون لغة ذي القرنين او ان مستواهم العقلي وبساطتهم تجعلهم لا يفهمون ما يقال لهم. هؤلاء القوم شكوا الى ذي القرنين من المشاكل التي يعانون منها بسبب يأجوج وماجوج وطلبوا منه ان يبني لهم سدا.

    ذي القرنين صحح لهم وقال لهم انهم يجب ان يبنون ردما . تم بناء الردم من الحديد والنحاس عن طريق مساهدة هؤلاء القوم لذي القرنين وبأشرافه الخاص. لا يستطيع يأجوج ومأجوج ان يتسلقوا الى اعلى الردم ويخرجون من أي فتحة قد تكون فيه لانه محكم ولا يستطيعون ثقبه والمرور منه.

    سورة الانبياء هي تكملة لما قاله الله تعالى في سورة الكهف. القران الكريم اخبرنا انه اذا جاء وعد الاخرة جعل الله تعالى هذا الردم دكاء أي ساواه بالارض. اما في سورة الانبياء فانه يخبر الناس ان يأجوج ومأجوج سوف يخرجون يوما ما الى الناس ويعيثون في الارض الفساد وهذا قبل الساعة بقليل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة