يأجوج ومأجوج في خريطة الإدريسي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

اين يقع بأجوج ومأجوج حسب خريطة الادريسي ؟ هل هذه الخريطة صحيحة؟ ما هو تعليقكم على هذه الخريطة ومكان تواجد هذه الاقوام ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-02-28T21:15:32+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    خريطة الادريسي تنتشر بكثرة صورها على الانترنت. لا يمكن مقارنتها مع الخرائط الحديثة من حيث الدقة فالخريطة غير دقيقة من حيث المساحات بالاضافة الى الحدود الخاصة بالبلدان او القارات. الذي يلفت النظر في خريطة الادريسي شيء واحد وهي مكان ياجوج وماجوج.

    خريطة الإدريسي ياجوج وماجوج

    الخريطة تعتمد الاتجاه العلوي على انه جنوبي بينما السفلي هو الشمالي. نلاحظ شبه الجزيرة العربية ومكان قوم يأجوج ومأجوج في جهة الشرق. هذا المكان يقع حاليا في شمال شرق روسيا أي في منطقتي الاسكا وسيبريا الجليديتين. ربما يكون الادريسي محق او هو عبارة عن تخمين منه لا اكثر. منذ ان بنى ذي القرنين السد او الردم لم يشاهد احدا يأجوج ومأجوج وان الخريطة تم رسمها سنة 1100 ميلادي بينما ذو القرنين يسبق هذه الخريطة بحوالي 4000 الى 5000 سنة.

    لا يمكن الاعتماد على خريطة الادريسي غير المنتظمة في تحديد مكان اقوام يأجوج ومأجوج وخاصة ان هذا المكان لا يحتوي على التضاريس التي وصفها الله تعالى في القران الكريم وهي وجود سدين. في حالة تم ايجاد السدين سيتم ايجاد الردم ومعنى السدين ربما يكونا جبلين شاهقين يفصل بينهما وادي وتم ملئ الوادي بالردم المعني او قد يكون بينهما كهف او نفق تم اغلاقه.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة