ينتقل الماء والمواد الغذائية في النباتات اللاوعائية عن طريق

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي الطريقة التي ينتقل فيها الماء والمواد الغذائية في النباتات اللاوعائية ؟ لماذا تختلف النباتات غير الوعائية عن الانواع الاخرى ؟

إجابة ( 2 )

    0
    2023-07-17T15:00:08+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    في النباتات غير الوعائية، يتم نقل الماء والمواد الغذائية عن طريق الخاصية الأسموزية والانتشار في الأنسجة. هذه النباتات لا تحتوي على أوعية ناقلة مثل الخشب واللحاء التي توجد في النباتات الوعائية.

    الخاصية الأسموزية تعتمد على فروق تركيز المواد بين مناطق النبات المختلفة. عندما يكون هناك تركيز أعلى للمواد في جزء معين من النبات مقارنة بمنطقة أخرى، ينتقل الماء بواسطة الأسموز إلى المنطقة ذات التركيز المنخفض. يتم هذا النقل عبر الخلايا النباتية وبين الخلايا المجاورة بواسطة الأسموز والانتشار.

    وتختلف النباتات غير الوعائية عن الأنواع الأخرى من النباتات بعدة جوانب. إليك بعض الاختلافات:

    1. هيكل بسيط: النباتات غير الوعائية ليست متخصصة تمامًا مثل النباتات الوعائية في هياكلها مثل الجذور والسيقان والأوراق. لديها هياكل بسيطة تشمل الثالوسيتات (أشباه الجذور والسيقان والأوراق البدائية).
    2. الحجم الصغير: النباتات غير الوعائية عمومًا صغيرة الحجم، بينما يمكن أن تكون النباتات الوعائية أكبر حجمًا مثل الأشجار والشجيرات.
    3. تحمل الرطوبة: النباتات غير الوعائية تعيش عادة في الأماكن الرطبة مثل المستنقعات والبحيرات والأحواض المائية الأخرى حيث يتوفر الماء بكميات كافية للحياة.
    4. نقل المواد الغذائية: تختلف طريقة نقل الماء والمواد الغذائية في النباتات غير الوعائية، حيث يتم ذلك عن طريق الأسموز والانتشار داخل الأنسجة، بدلاً من استخدام الأوعية الناقلة كما يحدث في النباتات الوعائية.

     

    باختصار، النباتات غير الوعائية تختلف عن الأنواع الأخرى من النباتات في هيكلها وطريقة نقل الماء والمواد الغذائية، وتكيفها مع بيئات معينة مثل الأماكن الرطبة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة