اهم المصطلحات التي تحتاج اليها في عروض CPA

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

بما ان العمل في مجال CPA وتلقي العروض من الشركات اغلبها باللغة الانجليزية تحتاج الى معرفة معنى مصطلحات هذا المجال من العمل علميا وليس على شكل ترجمة حرفية .
ما هي اهم المصطلحات التي تتكرر ضمن العمل في مجال CPA وكيف يمكن تفسيرها من اجل فهم ما يجري عند التعامل مع الشركات والعروض ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2021-09-29T00:44:08+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    اهم مصطلحات CPA Marketing او التسويق بالعمولة هي :

    1- CPA

    التسويق بالعمولة CPA تعطي اثنين من المعاني فهي في كل الاحوال الكلفة مقابل اما الفعل او الاستحواذ فيمكن اعتبار هذا المصطلح مختصر الكلمات Cost Per Action أو التي تخص الاستحواذ وهي  Acquisition وقد يكون الفعل هو اقل صعوبة من الاستحواذ لانه قد يتضمن اما الاجابة على سؤال او استبيان او ملء البيانات بينما الاستحواذ يختلف يحتاج الى اجراءات من قبل العملاء أكبر والتي سوف نتعرف عليها حسب المصطلحات القادمة.

    2- CPS أو CPO

    قد تكون اختصار لكلمة Cost Per Sale او اختصار لكلمة Cost Per Order والتي تخص بيع منتجات او سلع معينة واتمام عملية الدفع اما البيع المباشر او الطلب وحسب نوع المنتج المعروض ويعد من الممارسات الصعبة التي تحتاج الى المحترفين في هذا المجال.

    3- CPC

    من اسهل وافضل ما يتوفر داخل شركات CPA لانه اما يتضمن النقر على رابط معين والحصول على زيارة ما او يكون نتيجة الضغط على اعلان معين مقابل مبلغ مادي وهو شبيه بأسلوب اربيتراج ولكن بنوع اخر من الاعلانات لان نقرات اعلانات شركات معينة قد يصل الى 5 سنت في حين يكون العرض بقيمة 3 سنت فيكون وجود الاعلان مربح للمعلن .

    4- EPC

    قد تكون ترجمة الكلمات مشابهة الى CPC من حيث المعنى تقريبا وهي Earnings per Click ولكنها تخص التكلفة او الارباح لكل ضغطة على رابط الاحالة او ما يسمى Affiliate .

    5- CPL

    اختصار الكلمة Cost Per Lead وان الكلمة Lead تتكرر كثيرا في المواقع الاجنبية المهتمة في مجال التسويق وتسمى العميل المحتمل وهذا العميل قد يطلب منه التسجيل أو الاشتراك في قائمة بريدية او نشر موقع معين على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي او حتى الرد او ملء استبيان وغيرها من الافعال البسيطة.

    6- CPI

    يعني هذا المصطلح Cost Per Install وهو على الاغلب اما يكون برنامج او تطبيق يتم تثبيته على هاتف العميل المحتمل لكي تحصل منه على مبلغ التسويق للتطبيق والحصول على شعبية او جمهور محتمل سواء كان على متجر جوجل أو ابل وفي كل الاحوال يجب ان يحصل التطبيق على مستخدمين عن طريقك.

    7- Creative

    هذا المصطلح يشير الى رابط Affiliate الذي يستخدمه كل ناشر ويقوم بالتسويق له وقد يكون خاص بالبريد الالكتروني او صورة اعلانية يتم تثبيتها داخل الموقع او رابط اعتيادي يمكن النقر عليه ومن ثم يتم كسب العميل المحتمل عن طريق الناشر وعلى اثره تسجل الارباح.

    8- CPA Network

    هي شركة التسويق بالعمولة CPA التي تكون وسيطة بين المعلن والناشر وبعيدة بالكامل عن العملاء الذين يجلبهم الناشر الى المكان المقصود عبر روابط الافليت والتي تكون على الاغلب على شكل بانر او رابط اعلاني توجيهي عن طريقه يتم احتساب الافعال او عمليات الاستحواذ.

    9- Offer Payout

    هذا المصطلح يخص العمولة التي تحصل عليها من كل فعل يقوم به العميل الذي سوقت له هذا الطلب من المعلن ولكل عملية يتم احتساب العمولة وتضاف الى حسابك في لوحة تحكم موقع CPA الذي تتعامل معه.

    10- Offer page

    هي الصفحة التي يطلب المعلن دخول الزوار او العملاء اليها والتي يتم التسويق لها عن طريق المعلن لان هذه الصفحة هي التي يتم اتخاذ الاجراء فيها من قبل العميل المحتمل وتسجل بعد اكتمال هذا الفعل او الاجراء اجور او عمولة الناشر التي تضاف الى حسابه في لوحة تحكم موقع CPA .

    11- Publisher ID

    هو رقم الناشر الخاص الذي على اثره يتم تتبع عمليات التسويق او الترويج لكل العروض التي يضعها المعلن والتي تشرف عليها شركة CPA مباشرة ووجوده ضروري سواء داخل لوحة تحكم الناشر او يمكن تضمينها ضمن رابط الاحالة او الافليت .

    12- Conversion

    المسوق يحصل على عمولته باسلوب التحويل الذي قد يكون معدل او مجموع عدد النقرات لكل عميل محتمل والتي تمت بنجاح مقابل عمليات التحويل التي تمت عن طريقك الكلية من ضمنها تلك التي لم تتم وهذا المصطلح مهم جدا في النهاية لانه يحتسب على اثره الارباح المحتملة التي تضاف الى ارباحك القديمة من اجل سحبها الى حسابك الخاص.

    لو كان لديك 50 عملية تحويل بشكل كلي ونجح منها 10 تكون نسبة التحويل هي 10 تقسيم العدد الكلي لتصبح 20% وتنفع المسوق او الناشر في استخدام اساليب افضل للاقناع وزيادة هذه النسبة مستقبلا.

    13- Chargeback

    المسوق قد تصدر من عمليات النشر الخاص به عمليات تحويل وبعضها تتم ولكن ما ان تمت حتى يغير العميل رايه ولا تحتسب ناجحة بالتالي يتم استقطاع هذا المبلغ من الناشر واسترجاعه الى حساب المعلن لان عملية التحويل لم تتم بالكامل.

    14- ROI

    هذا المصطلح هو Return On Investment والذي يترجم على أنه عائد الاستثمار ويخص المعلنين فقط دون غيرهم وهو يعني المبالغ التي صرفها المعلن على حملته في شركات CPA ومبلغ الأرباح التي حصل عليها مقابل دفع خهذا المبلغ وقد تكون عوائد الاستثمار رابحة او خاسرة.

    على سبيل المثال لو قام معلن معين بصرف مبلغ 100 دولار وكانت ارباحه 150 دولار يكون حساب النسبة هي 150 ناقصا 100 مقسومة على 100 فيكون الرقم او عائد الاستثمار هو 50% بينما لو كنت ناشر وتعلن عن اي عرض CPA داخل فيسبوك وربحت او خسرت فيمكن ان تحسب لنفسك ايضا عائد للاستثمار.

    15- Payment Threshold

    تخص الحد الادنى لسحب الارباح سواء كنت معلن او ناشر ولكل شركة سياستها الخاصة في تحديد هذا المبلغ فبعضها قد تضع مبلغ كبير جدا من اجل صمان استمرار الناشر والمعلن في العمل لحين الوصول الى غايتهم واخرى تضع اسعار قليلة قد تكون 20 دولار امريكي او اكثر.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة