كم تبلغ المخصصات الهندسية في العراق ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي المخصصات الهندسية ومن يتقاضها في الدوائر العراقية التي تحتوي على اقسام هندسية ؟

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يوجد نوعان من المخصصات الهندسية الاولى هي 35% من الراتب الاسمي والتي تكون لمهندسي المكتب والاعمال الهندسية البسيطة مثل اعداد الكشوفات والتنفيذ والاستلام بأساليب التنفيذ امانة والتنفيذ المباشر والتي تتطلب الاشراف البسيط وواجبات الاستلام بالاضافة الى الاعمال الادارية المتعلقة بهذه الاعمال.

    النوع الثاني هي 50% من الراتب الاسمي وهي تخص مهندسي المواقع مثل كادر دائرة المهندس المقيم ومهندسي امانة بغداد ووزارة الاسكان والاعمار ووزارة البلديات وما شابه ذلك واولئك يكونوا ثابتين في المشاريع الهندسية طويلة الامد ويتواجدون في المواقع البعيدة والتي تتطلب الاشراف الهندسي المتواصل.

    اقل مبلغ من هذه المخصصات الهندسية هي لموظف الدرجة السابعة الاولى والتي تضاف الى الراتب الكلي بمقدار 35% × 296000 ليكون المبلغ المضاف هو 103600 وكلما زاد الراتب الاسمي زادت المخصصات الهندسية لتكون دعم كبير للراتب.

    السبب في تخصيص هذه النسبة للمهندس هو انه يتحمل مسؤولية كبيرة واعماله تتطلب السلف التي تعطى الى الشركات والمقاولين وان هذا التوقيع وأي خطأ يمكن ان يقع فيه قد تؤدي الى ادانته رغم كونه احيانا لا يعتبر طرف مسؤول عن الأخطاء. كما ان هذه المخصصات تعتبر تعويض عن الوقت الاضافي قبل وبعد الدوام الرسمي بالاضافة الى المكان البعيد الذي يتطلب اجور نقل ناهيك عن المجهود الكبير الذي يقع على المهندس في العمل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة