كم عدد رفوف المكتبة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

يتطلب منا معرفة كم عدد رفوف المكتبة بالاضافة الى كيفية تنظيم الكتب في المكتبة العامة حسب اكواد الموقع بالاضافة الى مجالات المعرفة وطريقة التنظيم في المكتبة المنزلية … كم عدد رفوف المكتبة سواء كانت عامة او منزلية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-03T23:15:17+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عدد رفوف المكتبة هي 111 رف وان تعريف رفوف المكتبة هي قطع من الجشب افقية ومفصولة بعضها عن بعض بقطع عمودية من أجل صناعة فراغات عن طريقها يتم تقسيم الكتب وترتيبها الارتفاع الخاص برفوف المكتبة مختلف وحسب التصميم والتي قد تختلف من مكتبة الى اخرى وان طول الرف في المكتبة ربما يتجاوز المتر وقد يصل إلى أبعاد أكبر وحسب نوع المكتبة.

    طرق تنظيم الكتب في المكتبة المركزية يكون اما عن طريق مجالات المعرفة او عن طريق اكواد الموقع . التنظيم المتبع في المكاتب يسمى تصنيف ديوي العشري وان التنظيم وفقا الى مجالات المعرفة يكون استنادا الى التخصص وهو يعتمد على الارقام.

    الفئات الخاصة بتنظيم الكتب حسب مجالات المعرفة هي عشرة حيث ان الترقيم من 000 الى 099 تخص المعلوماتية الاشغال العامة بينما تمثل من 100 الى 199 تخص الفلسفة وعلم النفس . الارقام من 200 الى 299 تخص الكتب الدينية ولكن من 300 الى 399 تختص بتنظيم كتب العلوم الاجتماعية اما التصنيف من 400 الى 499 كل ما يخص اللغات المختلفة بينما من 500 الى 599 هي كتب العلوم.

    الكتب المرقمة او المنصفة من 600 الى غاية 699 تشمل الكتب التكنولوجية اما من 700 الى 799 الكتب الفنية والمختصة بالترفية ولكن الكتب من 800 الى 899 تخص تصنيف كل كتب الادل اما الكتب الخاصة بالتاريخ والجغرافيا فهي من 900 الى 999 .

    التصنيف حسب اكواد الموقع تتم بشكل مختلف تماما عن التصنيف حسب الارقام اعلاه والتي تخص مجالات المعرفة. يوجد 12 رمز مهم عندما نجدها سوف نفهم طريقة التصنيف على اثرها والتي تكون RLC التي تخص قائمة القراءة,  و تخطيط موارد المؤسسة أما RES البحوث, REF المصادر , PER الصحف, CAR الاشغال , ش.ر التقارير الخاصة بالشركات , LIB مجموعة ضمن المكتبة الرئيسية,  FIC الخيال , STA شؤون الموظفين بينما LAN مختصر ادارة اللغة , CAS دراسة الحالة.

    المكتبة المنزلية يتم تنظيم الكتب فيها مختلف تماما عن المكتبة العامة فيمكن التصنيف حسب اللون والمظهر ولكنه لا يعتبر عملي ويمكن ان يسبب مشكلة في البحث بينما الابجدي فهو الحل الامثل ويمكن الاعتماد على اسم الكتاب أو اسم المؤلف ويمكن التصنيف حسب التخصص او الموضوع مثل لغة , علم , ادب وهكذا والتصنيف الاخير هو الحجم ويتم التمييز بين الكتب الكبيرة والصغيرة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة