كيفية التأكد ان معدن الذهب غير مغشوش

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الذهب معدن متداول وهو عضو اساسي في مجموعة المعادن التي تنافس في البورصة عالميا … كيف اعرف ان معدن الذهب أصلي وغير مغشوش ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2021-09-06T23:25:42+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    خطوات معرفة الذهب أصلي أم مغشوش :

    1- الدمغة

    كل القطع الذهبية سواء كانت سبائك او مصوغات تحتوي على ما يسمى بالدمغة التي تعتبر ختم شرعي لمعدن الذهب من الصائغ او الجهة المنتجة له ومن خلال البحث عنها في القطعة المصوغة هذه سوف تتأكد ان كانت ذهب أو تقليد وان لم تقتنع فتوجه الى الطرق الاخرى ادناه.

    2- المغناطيس

    لو كانت قطع الذهب المغشوشة تحتوي عل نسبة من الحديد فانها سوف تنجذب الى المغناطيس بينما الذهب الاصلي لا يلتصق وهذا يمكن اعتباره احد طرق اكتشاف فيما لو كان الذهب أصلي او مغشوش كون بعض المصوغات قد تكون مصبوغة او مطلبة بماء الذهب.

    3- استخدام الخل

    معدن الذهب من مميزاته انه لا يتفاعل مع الحوامض لهذا وضع قطعة الذهب في كأس يحتوي على الخل سوف لن يغير فيه شيء بينما المغشوش سوف يتحول لونه الى الاسود وهذا يعتبر من افضل الطرق المضمونة التي يمكن الاعتماد عليها ولكنها ليست كافية في بعض الحالات.

    4- حمض النتريك

    كل المعادن تقريبا تتاكل داخل حمض النتريك وكلما كانت درجة الحموضة اكبر زادت فرصة تاكل باقي المعادن بينما الذهب غير قابل للتاكل عندما يتم وضعه في كأس يحتوي على قليل من الحمض هذا لهذا فان باعة الذهب يستخدمون هذه التقنية كونها مضمونة النتائج.

    5- فرك معدن الذهب

    قطع السيراميك تستعمل ايضا لمعرفة ان كان الذهب أصلي ام مغشوش ويتم ذلك بواسطة فرك القطعة الذهبية المزعومة بواسطة السيراميك فان ترك لون على القطعة أي السيراميك فأنه مغشوش ولا فائدة منه بينما الاصلي سوف لن يترك أي لون حتى وان تعرض للخدش.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة