لماذا نرى القمر في اشكال مختلفة خلال الشهر

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

لماذا يتغير شكل القمر خلال الشهر الواحد ؟ ما هي العبرة التي تؤدي الى تغير شكل القمر ؟

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يتغير شكل القمر خلال الشهر الواحد لأنه يدور حول الأرض، ويتغير الزاوية التي ينعكس فيها ضوء الشمس عليه ويصل إلى الأرض. وعندما يكون القمر بين الأرض والشمس، يكون جزء كبير من السطح المضيء متجهاً بعيداً عن الأرض وبالتالي يظهر القمر كشكل قرص مضيء. ويسمى هذا الحال بالقمر الكامل. وعندما يكون القمر خلف الأرض بالنسبة للشمس، يكون الجانب المضيء غير مرئي للأرض، ويظهر القمر كقمر جديد.

    وفي الأيام التي تلي القمر الكامل، يتحرك القمر بعيداً عن الشمس في المدار الخاص به، وينخفض حجم السطح المضيء الذي يمكن رؤيته من الأرض. ويسمى هذا الحال بالربع الأول من القمر. وعندما يكون القمر بزاوية قائمة مع الشمس والأرض، يظهر كقمر نصفي، وهذا يعني أن نصف القمر المضيء مرئي للأرض، والنصف الآخر غير مرئي. وفي الأيام التي تليها، يزداد حجم السطح المضيء للقمر ويظهر كربع ثالث.

    وبعد ذلك، يستمر القمر في التحرك حول الأرض حتى يصل إلى الجانب الآخر من الأرض بالنسبة للشمس، ويبدأ الدوران من جديد. ويتكرر هذا العملية على مدار الشهر القمري الكامل.

    وتعتبر الحركة الدائرية للقمر حول الأرض والتغيرات في الزاوية التي ينعكس فيها ضوء الشمس عليه من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تغير شكل القمر خلال الشهر الواحد.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة