لماذا نرى وجه واحد للقمر

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

لماذا لا نرى الا وجه واحد للقمر ؟ لماذا لا نرى الوجه الاخر للقمر ؟ هل يوجد دليل على ان وجه القمر المظلم يمكن ان يواجه الارض يوما ما ؟

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نحن نرى دائمًا نفس الجانب الواجه للقمر بسبب ظاهرة تسمى الارتباط المداري (Tidal locking) بين الأرض والقمر. يعني هذا أن الجاذبية بين الأرض والقمر أدت إلى تثبيت موضع القمر بحيث يدور حول الأرض بسرعة تساوي دورانه حول نفسه، مما يعني أنه يستغرق نفس الزمن للقمر لإكمال دورته حول الأرض ولإكمال دورته حول نفسه.

    وبالنسبة للوجه الغير مرئي للقمر، فهو يواجه دائمًا بعيدًا عن الأرض بسبب الارتباط المداري، ولا يمكن رؤيته من الأرض مباشرة. ومع ذلك، فإن الجهة المظلمة من القمر ليست دائمًا مظلمة تمامًا، بل يتم إضاءتها بضوء الشمس الذي ينعكس على الأرض ويصل إلى القمر، وذلك يسمى بالضوء الأرضي (Earthshine)، ويمكن رؤية هذا الضوء بوضوح في بعض الليالي الداكنة.

    وحتى الآن، لا يوجد دليل على أن الجانب المظلم من القمر يمكن أن يواجه الأرض يومًا ما. ويعتقد العلماء أنه بمرور الوقت، قد يحدث تغيير في الارتباط المداري بين الأرض والقمر، مما يمكن أن يؤدي إلى تغيير في وضع الجانب المظلم للقمر وتعرضه للشمس. ولكن هذا التغيير لن يحدث في المستقبل القريب وقد يستغرق ملايين السنين.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة