ما معنى كلمة لله درك ولماذا استخدامها قليل ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

لله درك احدى الكلمات العربية التي كانت تستخدم في السابق ولكنها اليوم الاقل استخداما بسبب تنوع وانتشار اللهجات العربية التي تكاد ان تكون قد فقدت الاحساس بالكلمات العربية القديمة …. ما هو معنى لله درك ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-23T17:35:13+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    معنى كلمة (لله درك)

    نبدأ اولا بفك الكلمات هذه من اجل فهم كل منها ومن ثم جمعها معا . در تعني در اللبن وان اضافة كلمة لله على درك هو مديح للثدي الذي رضعت منه اللبن في طفولتك وهو تعبير مجازي يشير اليه العرب على انه صلاح التربية من الأهل وبالذات الام. يوجد معنى اخر لكلمة لله درك الغرض منها التعجب أي ان نسب هذا الشيء الى الله تعالى هو ان الاله العظيم تصدر منه العجائب وان كل خير كثير مصدره بركة الله تعالى.

    عكس كلمة (لله درك)

    الكلمة (لا در دره) تعتبر ذم زهي تعبير عن ذم العم ولا يتم إضافة لفظ الجلالة الله تعالى اليها لانها تشير الى فساد العمل الذي يقوم به هذا الشخص وهذه الكلمة أيضا كانت في السابق تقال من قبل العرب الاوائل كإشارة على الذم.

    كيفية لفظ الدر

    يتم لفظ كلمة در او الدر بغتح الدال التي تسمى المهملة مع تشديد حرف الراء وان اصل الكلمة ومفهومها هو در اللبن وان الفاعل لهذه الكلمة يتم لقظها بكسر الدال مع الحفاظ على تشديد الراء والمصدر هو درور وكل كلمة تحتوي على كلمة در تعني الخير الكثير او الوافر من الشيء.

    اعراب كلمة لله درك

    اللام  :هو حرف جر مبني على الكسر ولا محل له من الاعراب

    الله : هو لفظ الجلالة اسم مجرور بحرف الجر اللام وعلامة جره الكسرة وإن الجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره موجود.

    درك : در مبتدأ مرفوع بالضمة وان الكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة