ما معنى كلمة مطنوخ واصلها ومن هم المطانيخ ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي كلمة مطنوخ وهل جمعها هو مطانيخ ؟ لماذا بعض البنات ايضا تصف نفسها على انها مطنوخة ؟ ظاهر الكلمة يدل على انها ذم ولكن هل يمكن ان تكون مديح وتفاجئ القارئ او السائل ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-24T17:20:31+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    من هو المطنوخ ؟

    يقال عن شخص ما مطنوخ ان كان صاحب فوعى لأصدقائه , اهله , للناس بالاضافة الى المواقف الايجابية التي تصدر منه ويتميز انه صاحب كرم. كلمة مطنوخ مشابهة الى (ابو الغيرة) في العراق (ابضاي) في الشام بالإضافة إلى (كدع) في مصر وكل بلد له كلمته التي ترمز إلى الشخص صاحب الفزعة والشجاعة والكرم والذي يتحلى بصفات مميزة. الكلمة مطنوخ مشهورة في السعودية أكثر من كل البلدان العربية وكل مطنوخ هو شهم صاحب فزعة شجاع كريم وصاحب تصرفات جميلة ومقبولة في المجتمع ويمتدحه بها بكلمة مطنوخ وان المجموعة التي تتشارك في هذه الصفات يسمونهم مطانيخ.

    تم التساؤل عن معنى مطنوخ , مطنوخة بالاضافة الى الجمع مطانيخ بعد ان اشتهرت هذه الكلمة على وسائل التواصل الاجتماعي منها فيسبوك , انستقرام وتويتر وباقي المنصات العالمية. يمكن لأي مطنوخ او مطنوخة ان يقف معك في الحق من ناحية الفزعة وسد الديون وتجده أخاك الذي لم تلده امك ويمكنه ان يخفف عنك الاعباء أو يدفع عنك خطر او شر في أي لحظة. يفتخر كل شخص او بنت سعودية بانه مطنوخ او مطنوخة لانه ميزة حميدة يتمناها كل شخص وهي من صفات العرب والمسلمين.

    معنى مطنوخ في المعجم العربي

    اصل الكلمة مطنوخ هي طنخ والفعل يطنخ وان الاسم منها على وزن فعالة ويسمى طناخة وهو يجب ان تكون صفاته كالاتي :

    1. يجب ان يكون الشخص غني او يمتلك الاموال لكي يستطيع ان يساعد بها في وقت الحاجة.
    2. يمتاز الشخص المطنوخ بالحكمة وان رأيه ماخوذ وخاصة عندما تزدحم الاراء غير الصائبة.
    3. أن يكون هذا الشخص شهم وشجاع ويقف مع الناس بدون ان يخاف النتائج ولكن في الحق فقط.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة