ما هو الفرق بين كل من DNA و RNA ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

DNA و RNA هما مكونين مهمين لكل خلية وان وظيفتها هي تشفير المعلومات او البيانات ولكن رغم انهما قد يعملان بوظيفة واحدة احيانا الا انه توجد فروقات بينهما … ما هي اهم الفروقات بين كل من DNA و RNA ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-18T19:42:56+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    DNA وهو الحمض النووي الريبي منقوص الاوكسجين ويسمى بالمصطلح Deoxyribonucleic Acid بينما RNA هو الحمض النووي الريبي ويطلق عليه المصطلح Ribonucleic Acid . فيكون الفرق الأول بينهما هو الاسم أو التسمية وبالتالي سيكون هناك فروقات كثيرة من أجل تمييز DNA عن RNA. هناك فرق آخر مهم جدا وهو كمية وجود كل منهما في الخلية الواحدة حيث يتصف DNA بأنه وجوده ثابت في كل خلية بينما RNA متغير في كل خلية حسب نوع النشاط. كما ان التركيب لكل منهما وخاصة الكيميائي يختلف عن احدهما الاخر.

    من حيث الوظيفة فإن كل من DNA و RNA يختلف كل منهما عن الاخر. فهما عامل تشفير الجينات الوراثية للإنسان بالتالي يمكن الاحتفاظ بهه المعلومات داخل هذين المكونين فيمكن تمثيل DNA على انه الذاكرة التخزينية للصفات الوراثية الخاصة بالخلية بينما RNA مهمته هو فك التشفير الموجود في DNA عبر خطوات متعددة يقوم بها.

    التركيب المتمثل في DNA و RNA مختلف ايضا حيث ان الاول يتكون من حلزونين مترابطين مع بعضهما على شكل سلسلة طويلة بينما RNA يتكون من حلزون واحد وكأنه نصف DNA . وهذا يعني ان العمر الخاص ب DNA اطول بكثير من RNA داخل الخلايا . كلا من هذين الحامضين هما المسؤولين عن الاختلافات بين انسان واخر من حيث الشكل والبنية الجسمانية بالاضافة الى قوة التحمل وغيرها الكثير التي نراها في الحياة اليومية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة