ما هي اغلى المعادن في العالم وما هي استخداماتها ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ربما يتبادر الى الذهن غندما نقول أغلى المعادن في العالم هما الذهب والفضة ولكن توجد معادن اخرى اكثر ندرة واعلى سعرا لاستخداماتها المهمة … ما هي المعادن الاغلى على مستوى العالم ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2021-09-06T20:46:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    اغلى المعادن في العالم والاكثر ندرة مع الاستعمالات :

    1- الروديوم

    الروديوم هو اغلى المعادن في العالم والاكثر ندرة على مستوى العالم لونه يميل الى البياض والفضي معا وهو عاكس ممتاز وان اسمه اشتق من اسم وردة يونانية بسبب احتواء املاح حمراء وهي التي يعثر عليها طبيعيا يستخدم في مجال واسع في الصناعات الميكانيكية كونه موصل للطاقة الكهربائية.

    2- الاريديوم

    معدن نادر جدا تم اكتشافه بعد تفكك البلاتين بالماء لهذا يصنف من المعادن النبيلة أو البلاتينية ويتم استخدامه في الصناعات الميكانيكية بالاضافة الى الالكترونية ويعتبر من المعادن الضارة والملوثة للبيئة لو تم استخدامه بشكل خاطئ لهذا يتم استعماله بحذر شديد .

    3- البلاديوم

    يتم استخراج هذا المعدن من خامات النحاس والنيكل وهو مائل الى اللون الفضي ويبقى في حالته الصلبة عند درجة حرارة الغرفة ولديه قاعدة استعمال واسعة جدا وخاصة في المجوهرات ولتفاعلات الكيميائية المختلفة ويدخل ايضا في صناعات كثيرة اخرى وهو موصل جيد للكهرباء.

    4- الرينيوم

    هذا المعدن يدخل في الصناعات بشكل واسع جدا وان استعماله في مجال الالكترونيات والادوات أو الاجزاء الميكانيكية بشكل واسع جدا وقد اكتشف اول مرة في المانيا وان ميزته هو اللون الابيض المائل الى الفضي اللامع ويعتبر قليل السمية مقارنة بالمعادن الاخرى المشابهه له وهو اعلى الفلزات سعرا.

    5- الذهب

    معدن الذهب رغم ان المقالات وبعض منشئي المحتوى يقللون من هذا الفلز الثمين الا انه يدخل بشكل اساسي في البورصة ويعتبر الذهب من المعادن النادرة جدا وهو مادة المجهورات الاساسية التي لا يمكن ان تتغلب عليها المعادن او الاحجار الاخرى بالاضافة الى استخدامه في الصناعات.

    6- البلاتين

    المعدن الثاني من حيث الاهمية رغم انه السادس من حيث كونه الاغلى في العالم ولكن لونه الفضي او الابيض يعطيه اهمية كبيرة جدا وهو يوجد اقل من الذهب في الطبيعة ويستخدم في صناعة المجهرات المختلفة بالاضافة الى دخوله في الصناعات الميكانيكية , الكهربائية بالاضافة الى التفاعلات الكيميائية.

    7- الروثينيوم

    هذا المعدن المكتشف في روسيا يستخدم في صناعة العملات المعدنية بالاضافة الى الاسلاك الكهربائية كونه يحافظ عليها من التاكل لانه يتميز بصلابته العالية مقارنة مع بقية المعادن الاخرى المذكورة التي تكون متميعة لهذا يتم خلطها مع معادن اخرى من اجل تشكيلها بقوالب معينة.

    8- الاوزميوم

    معدن بلوري صلب جدا ذو رائحة كبية في الطبيعة لا يتجاوز وجوده على الارض الا كنسبة واحد الى مليون وميزاته انه يستخدم في العمل الجنائي ويدخل في صناعة الاسلاك الكهربائية بشكل كبير بالاضافة الى العديد من انواع الصناعات الكيميائية منها الدهانات والزجاج.

    9- الفضة

    لا يمكن ان نحصر اهمية هذا المعدن الا بعد ان نقول انه ثاني افضل المعادن المعروفة لدينا لأن اغلب القراء ربما لاول مرة يسمعون عن هذه المعادن وان الفضة يميل لونه الى الرمادي واللون الفضي نسبة اليه ويستخدم في مختلف انواع الصناعات منها الميكانيكية والالكترونية بالاضافة الى الكيميائية.

    10- الانديوم

    هذا المعدن يتم استخلاصه من خامات الخارصين وهو العاشر من حيث الندرة واكتشافه تم في كندا التي تنتج كميات لا بأس بها من هذا المعدن اغلب استخداماته في المجال الطبي والالكتروني لانه يعتبر من الفلزان المميزة التي تدخل ضمن اجهزة التصوير المختلفة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة