ما هي المكتبات وما أهم انواع المكتبات ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

المكتبات تعتبر وسيلة مميزة لتوفير الكتب والاطاريخ والبحوث وان الحاجة العلمية والادبية لها كبيرة جدا للحصول على المصادر … ما هي انواع المكتبات ؟

تم الحل 1
ali 2022-06-20T17:53:23+03:00 1 إجابة 6 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-24T18:44:14+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف المكتبة

    المكتبة هي مجموعة من القاعات المعزولة والتي تحتوي على رفوف تضم انواع الكتب المفهرسة اما الكترونيا او بشكل تقليدي من اجل تسهيل الوصول اليها وعملية الفهرسة تتم اما من خلال الحروف الابجدية او عن طريق التخصصات المختلفة. تكون المكتبة احيانا تابعة الى هيئات او جامعات وهي على الاغلب حكومية او تبالعة الى مؤسسات ومنظمات مختلفة تعنى بالعلم ونشره. المكتبات لها دور كبير في تنمية الثقافة والعلمية لدى المهتمين في مجالات القراءة والتعلم وادخال المعلومات الجديدة الى الدماغ بشكل مستمر ويمكن قراءة الكتب داخلها او استعارتها الى المنزل.

    أنواع المكتبات:

    1. المكتبة العامة : حيث ان هذا النوع من المكتبات تتوفر فيها كل انواع الكتب التي يبحث عنها الناس وهي مفتوحة للجميع وكل شخص يستطيع القراءة واستعارة الكتب منها بشرط الالتزام بالتعليمات التي تفرضها وهي منتشرة في بلدان العالم المتقدم ولكن اغلب البلدان العربية لا تحتوي على هذا النوع من المكتبات.
    2. المكتبة الوطنية : هذا النوع من المكتبات مختلف وبشكل كبير حيث لا تسمح ادارة هذه المكتبة بقراءة الكتب داخلها او استعارتها بل هي مخزن كبير للكتب ويمكن الحصول عليها من خلال تحمل تكلفة طباعتها ان كانت مجانية او شراء نسخة مرخصة ان كان الكتاب مدفوع.
    3. المكتبة المدرسية : هذا النوع من المكتبات توجد داخل المدرسة نفسها وتسمح بأستعارة الكتب وقرائتها ولكن بشرط ان يكون الطالب هو القارئ وليس جهة اخرى ونوعية الكتب الموجودة فيها تناسب المرحلة العمرية ودرجة الثقافة لهؤلاء الطلبة واغلبها مرتبطة بالمنهج الدراسي وتضيف تقدم في العلمية للطالب.
    4. المكتبة الجامعية : تحتوي المكتبة الجامعية على مصادر متنوعة وكتب ومجلات لطلبة الجامعة لأنها من المفترض ان تكون عون لهم في اكمال الدراسات المتقدمة وكلما حدثت هذه المكتبة من الكتب والمصادر الموجودة فيها ادت الى حصول تقدم علمي هائل وخاصة الاطاريخ والرسائل التابعة الى طلبة نفس الجامعة لدراسة الماجستير والدكتوراه.
    5. المكتبة المتخصصة : عندما نذهب الى كلبة الهندسة على سبيل المثال وندخل الى المكتبة سوف نجد كتب ومراجع هندسية فقط ولكن عندما نذهب الى كلية الطب سوف نجد كتب طبية وهذا ما يسمى بالمكتبة المتخصصة التي تحتوي كتبها ومصادرها على نوع واحد من العلم فقط دون غيره.
    6. المكتبة الخاصة : هذا النوع من المكتبات تكون خاصة لفرد او مجموعة وتحتوي على الكتب التي يجمعها داخلها من اجل الرجوع اليها عند الحاجة وان هذا النوع من المكتبات يكون مرغوب جدا ومطمع لاشخاص اخرين يبحثون عن نوعية من العلم او الكتب ويمكن اقتناؤها بعد اذن المالك حصرا.
    7. المكتبة الالكترونية : معنى المكتبة الالكترونية انها تحتوي على كتب ومقالات بالاضافة الى البحوث الالكترونية وان الامتداد الشائع لهذه المصادر هي صيغة PDF ولهذا فمن السهل البحث داخلها واظهار النتائج والقراءة والتحميل وحسب سياسة المكتبة ان كانت عامة او خاصة لفئة من الناس.
    8. المكتبة الفرعية : تعتبر هذه المكتبة هي جزء او فرع من مكتبة عامة وتحتوي ايضا على الكتب والمراجع ولكنها تعتمد على مصدر خاص وعدد الكتب فيها محدود وعندما يتم طلب كتاب او مصدر يقوم موظفي هذه المكتبة بأستعارته من المكتبة الاصلية لحينن وصوله الى هذه المكتبة او تختص هذه المكتبة بنوع معين من العلم والثقافة.
    9. المكتبة المتنقلة : تعتبر هذه المكتبة مصدر سهل للحصول على الكتب اما من خلال شرائها او استعارتها وحتى قرائتها وتكون عملية التنقل عن طريق عربة وتهيئة اماكن للجلوس والقراءة خارج هذه العربة وتوفير انواع من الكتب مطلوبة او جديدة يحمل القراء رغبة كبيرة في الاطلاع عليها.
    10. المكتبة الافتراضية : على الاغلب تكون المكتبة الافتراضية الإلكترونية وتكون داخل المؤسسات الحكومية وهي خليط من عدة مكاتب يتم تأسيسها نتيجة الاتفاقيات التي تجرى بين الدول لكي يتم الاطلاع على اخر ما توصل اليه العلم والادب والثقافة وان المكاتب الافتراضية تكون متخصصة ايضا.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )