مجالات عمل الهندسة المدنية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي اكثر مجالات عمل الهندسة المدنية التي يمكن ان بثوم بها خريج الهندسة المدنية الجامعي وصولا الى مرحلة الدكتوراه في هذا التخصص ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-11T13:12:53+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    مجالات عمل المهندس المدني :

    1- التصميم الانشائي

    ان المهندس المدني يتسلم المخططات من المهندس المعماري من أجل عمل تصميم انشائي وهو الأهم لتحقيق ديمومة المبنى وامانه وخاصة ان كانت هناك مشاكل ناتجة عن الحمل الذي من المفترض ان تحمله طوابق المبنى الى التربة عن طريق اعضاء المنشأ وهي الاشهر (السقف , الكمرة , العمود ,الأساس) بحيث يضمن أن كل عضو منها قادر على تحمل الأوزان والتأثيرات بأقصى تحمل ممكن.

    2- الإشراف الهندسي

    الإشراف الهندسي على عمليات البناء وتنفيذ الفقرات بالتتابع من مهام المهندس المدني ومجالات عمله إذ لا يمكن ان يتم اي عمل بدون علمه ولا يعتبر كامل بدون ان يستلمه من المقاول او من مهندس مشرف اخر وهو ما يستدعي ان يكون المهندس المشرف ذو خبرة كافية لتلافي أخطاء العمل.

    3- إدارة مشروع

    مدير المشروع هو مهندس مدني حتى وإن كان يشمل عدة تخصصات تعمل كفريق لان من ضمن التخصصات التي تعتبر إدارة المشروع هو الحق الشرعي لها هو تخصص المهندس المدني اذ يمكن لمدير المشروع متابعة المخططات وتوجيه الكوادر استنادا الى الفقرات التي تجري بشكل متتابع أو يتم العمل بها بالتزامن.

    4- مدير التنفيذ

    دائما ما يكون مدير التنفيذ هو مهندس مدني ويكون تحت تصرف مدير المشروع ولكنه مسؤول عن مجموعة من المهندسين وهم كادر كامل يعمل في مجال التنفيذ وعتبر مدير التنفيذ هو الرجل الثاني في المشروع لانه المسؤول عن كافة اعمال التنفيذ وتوزيع الفقرات والمهندسين من اجل تحقيق العمل بالكامل.

    5-تدريسي في الجامعة

    بعد اكمال دراسة الماجستير والدكتوراه يمكن للمهندس المدني ان يكون تدريسي في الجامعة وحسب التخصص الذي يدرسه لأن تخصصات الهندسة المدنية كثيرة جدا بالتالي سوف تحتاج الى سنوات من العمل واكتشاب الخبرة قبل ان تصبح تدريسي في الجامعة في قسم الهندسة المدنية.

    6- معد كشوفات

    كل الاعمال الهندسية ضمن التخصص المدني يحتاج الى مهندس يقوم باعداد الكشوفات التخمينية والتي يسميها البعض تندر وعلى اثر ذلك يتم تثبيت الفقرات ومحتواها الكامل مع التسعير والتدقيق بدخول اكثر من لجنة في اخراج كشف يمكن العمل به .

    7- مهندس استشاري

    المهندس الاستشاري يعتبر هو الأكثر خبرة من بين جميع المهندسين وغالبا ما يكون مهندس عمل كثيرا في المجال او خبير في تخصص معين وحاصل على شهادة عليا. المهندس الاستشاري يمكنه حل معضلات هندسية كبيرة ويكون هو الأعلى أجرا والأقل جهدا.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة