مقارنة بين منصة التدوين WordPress و Blogger

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

نبذة تاريخية عن المدونين مع بلوجر

انشأ موقع جوجل موقع بلوجر التي لقت اقبال كبير من قبل المستخدمين وخصوصا المدونين الشخصيين الذين بدأو بعرض اهتماماتهم وخصوصا الشعوب الغربية ممن يجدون وقت فرغ في منازلهم والتدوين كان في البداية ابداء الاشياء التي يحبون ان يكتبون عنها وعرض صور ملتقطة بواسطتهم ومناقشتها مع باقي المستخدمين.

العرب لم نجد منهم من كان يهتم بالمسائل الشخصية والاهتمامات الى القليل ومن كان يكتب في هذه المدونات من العرب كان ينقل هذه الصور والكثير منهم من ينقل محتوى من مواقع اخرى ولم تنجح منها الا القليل لانها كانت غير مرنة لا قوالب لا اكواد برمجية وانما قالب مفروض من الشركة الام لا اكثر.

نبذة تاريخية عن مدونة ووردبريس

منصة وردبريس ولدت كبيرة حيث ان بدايتها جذب المدونين الذين يمتلكون مستويات عالية لكونها سهل التعامل معها وارشفتها سريعة جدا وكانت خفيفة الى درجة ان تحميلها الاسرع قبل ان تتطور الاضافات وتنتشر القوالب على مستوى عالي وان انتشار القوالب والاضافات ساهم في زيادة بطيء هذه المنصة تدريجيا ولكن في نفس الوقت ظهرت اضافات تزيد من سرعتها.

مدونة وردبريس منذ اول نشوءها نجحت بشكل باهر وكانت هي الاولى في العالم لان مبدأ عملها السهولة من ناحية نشر المواضيع الارشفة التصفح الردود والمناقشات وغيرها من الامور وبدات بمدون واحد وتطورت الى ان اصبح الكثير منها متعددة الكتاب.

لماذا كانت مدونات بلوجر فاشلة مقارنة مع وردبريس؟

السبب الرئيسي لعزوف المدونين عن بلوجر في تلك الفترة ان ادارة المنصة كانت لا ترحم فأي شكوى او خطأ من الكاتب يؤدي الى اغلاق المدونة وحذفها وبالتالي خسارة جهد كبير حتى لوكان يراه الغير متواضعا الا انه جعل الكاتب في هذه المنصة يصرف من وقته وجهده في تكون المواضيع وجلب المشتركين من مدونات بلوجر اخرى.

اما منصة وردبريس فكانت تتألق دائما فالارشفة بثانية او اثنين لانها تدعم خاصية ping لمحركات البحث وبدأ المبرمجين بعمل قوالب واضافات تغير من شكلها وتجعلها منصة تفاعلية جميلة تجذب الانظار وتجعل الزائرين يعاودون اليها وخصوصا ان اغلب الزائرين في ذلك الوقت كانو ينظرون نظرة سطحية الى ان هذه المدونة مدفوعة في حين ان بلوجر مجانية لا تستحق الاهتمام بها.

كيف تطورت مدونات بلوجر مع الزمن؟

بدات القوالب لهذه المدونة تظهر على الساحة وتنتشر وقامت شركة جوجل بتفعيل استخدام دومين مدفوع فيها بالاضافة الى تزويدها باحصائيات متقدمة يومية وشهرية وامكانية اضافتها الى ادوات مشرفي المواقع وعمل خريطة لها مما يسهم في ارشفتها التي باتت اسرع من السابق بالاضافة الى الاكواد البرمجية التي زادت من فعاليتها والنسخ للمنشورات وحفظها على الحاسوب تحسبا لاي طاريء يحدث.

هذه التطورات لا زالت الى اليوم وتقدم هذه البرمجيات ضعيف جدا ولا تجد شيء جديد الا بعد كل مجموعة اشهر وربما لا تحتاج الى الكثير من هذه الاكواد البرمجية.

كيف تطورت مدونة وردبريس؟

مدونة وردبريس هي الافضل من حيث البرمجة لانها باتت تنافس جميع المنصات فانتتجد فكرة جديدةوتقوم ببرمجة سكربت خاص عبارة عن سوق بعد فترة من الزمن تجد وردبريس تتحول الى سوق ايضا وتحولت الى منصة اخبارية ومنتديات ومجلات وصحف ومواقع تعليمية ومنصات استضافة ومقارنات واحوال الطقس وبيع وشراء وسؤال وجواب ولا يظهر اي سكربت او منصة بتخصص معين الا وتجد وردبريس تحولت اليها اما عن طريق قالب او اضافة فانت قادر ان تنافس يوتيوب ومواقع الصور والمنتديات والمواقع الاسلامية وغير ذلك.

منصة وردبريس دائمة وسريعة التطور ولن تتوقف ابدا لان الخدمات فيها تتنوع الى قسمين مجانية ومدفوعة ومن يصنع الاضافات البرمجية المجانية يصنع غالبا نفس هذه الاضافة بميزات افضل وخيارات اكثر ويعرضها للبيع وتجد هذه الاضافات امكانية شراء كبيرة من المدونين كما ان القوالب يمكنان يتم برمجتها على ذوقك لو اردت لاي فمرة تريد.

من الافضل في الارشفة في السابق وردبريس ام بلوجر؟

مدونات بلوجر كانت ولا زالت ضعيفة جدا في الارشفة اما وردبريس فهي الافضل دائما وفي السابق كان جوجل يعتمد على تصنيف الصفحة pagerank وعدد الروابط في المواقع الاخرى backlonks التي تحمل ورسم dofollow ولهذا كان الموقع الذي يحتوي على اكبر عدد من الروابط هو الذي يتأرشف اسرع ويتصدر نتائج البحث وهذا الاستخدام كان غير عادل فكم من مدون في بلوجر كان يكتب محتوى مميز ويتم سرقته ويتصدر عليها عشرات المواقع بعد نسخه ومن ضمن المنصات التي كانت تتصدر هي وردبريس وفيبولتن المنتديات الشهيرة التي كانت تعتمد على مجموعة من الكتاب فكانت في وقتها اسرع في الشهرة والارشفة.

الارشفة في الوقت الحالي لجميع منصات التدوين

لا يوجد اهمية اليوم لسرعة الارشفة بقدر اهمية هل الموضوع سوف يتصدر نتيجة بحث جوجل ام لا وهذا اليوم يعتمد على نوعية المنشور المكتوب ومدى موافقته لمعايير سيو والمواضيع المتعلقة في المدونةوالتي كتبت سابق ومدى تصنيف محرك البحث لها حيث اصبح موقع جوجل يطبق نظرية ان المحتوى هو الملك فانت قادر على اشهار اي منصة فيما لو كتبت المنشورات الجديدة ولم تعتمد على النسخ الا لمقتطفات ربما تحتاجها في تدعيم موضوعك ليس الا ويجب ان لا تتجاوز ال 10% من المحتوى الذي تقدمه وعندما تقتبس من مواقع اخرى يفضل ان تضعه بين علامتي اقتباس ويكون افضل لو وضعت المصدر لكي تعطي مصداقية كبيرة لموقعك.

هل يمكن التحويل بين بلوجر الى وردبريس وبالعكس؟

للتحويل من منصة وردبريس الى بلوجر يحتاج الى خبير قاعدة بيانات لكي يقوم بالتحويل وبالتالي فانت كمدون من الصعوبة ان تقوم بهذه العملية الا بعد دراسة كبيرة لهذا الموضوع لو احببت تطبيقه بيديك اما التحويل من بلوجر الى وردبريس فيمكن ذلك ويستطيع المدون ان يقوم بهذه العملية بعد الاستعانة بخبرات غيره او ياخذ اراء من جرب ذلك وفي كل الاحوال الطرفين سوف لا يخسرون شء لو فشلت العملية والسبب انهم من المفترض محتفظين بنسخة من قواعد البيانات في مكان امن.

النصيحة الاخيرة لمستخدمي المنصتين

استعمل المنصة التي ترتاح في التعامل معها ولا تهتم لكل المقارنات فالمحتوى هو الملك في النهاية ولو استطعت كتابة محتوى مميز سوف تشهر مدونتك مهما كان نوعها وان ميزة بلوجر مجانية بالكامل ولا يوجد حد لعدد الزوار الذين تستقطبها اما وردبريس فهي مدفوعة وان الاستضافة او السيرفر له حد من الزوار ولكن امكانية عمل موقعك بالشكل الذي تريد هو الذي يجعلك تختار وردبريس كما ان الاضافات التي تسهل العمل على المدون تجعله يختار وردبريس حتى لو كانت مدفوعة.

كلمة اخيرة

في الحقيقة ان نجاح الموقع هو ليس نجاح للمنصة اونما نجاح يحسب للكاتب فكم من مستخدم لمدونة بلوجر نجح بامتياز وكم من مستخدم لافضل المنصات التي لا تقارن مع بلوجر مثل وردبريس قد فشل في ادارة واشهار مدونته فيج ان تبحث عن نجاحك في عالم الانترنت وتتوقف عن المقارنة وقرارك بالاختيار منذ البداية يجب ان يكون ثابت وان اردت التغيير فهو ممكن وسوف نضع لكم الطرق في منشورات اخرى مستقبلا.

إجابة ( 1 )

    0
    2021-03-18T21:26:42+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    Blogger هي منصة مجانية توفر للمستخدمين domain فرعي مجاني للرابط الاصلي blogspot.com ولكن من الممكن ربطها مع نطاق جديد مدفوع خاص بصاحب المدونة لو أراد ذلك تتوفر لها برمجيات أي شفرات مهمة لتهيئتها ويمكن انشاء ملف روبوتس robots.txt وخريطة sitemap.xml واضافتها الى ادوات مشرفي المواقع والتحكم بها بالكامل.

    تحتاج المنصة هذه الى مقالات حصرية فقط وترتيبها على شكل أقسام وتنظيم ظهورها مع استخدام قالب سريع ولا تحتاج الى أكثر من ذلك وهذا يجعلها أكثر استقرارا من غيرها من المدونات لانها لا يتم تحديثها بين فترة واخرى ويمكن الربح منها بدون الحاجة الى دفع تكاليف الاستضافة.

    WordPress المدونة الافضل على وجه الارض لانك سوف تستطيع طرح الفكرة التي تريد ان يظهر فيها موقعك وتطبقها على ارض الواقع فيمكن ان تعمل موقع سؤال وجواب ,منتدى, دليل مواقع ,منصة إخبارية ,مجلة , متجر الكتروني وغيرها الكثير من الأفكار التي يمكنك تطبيقها.

    ووردبريس ايضا تحتوي على لوحة تحكم احترافية واضافات مجانية ومدفوعة قادرة على تغيير شكل المعادلة مع جوجل ولكن بشرط الالتزام بمبادئ القبعة البيضاء في السيو وعدم الانخراط في المجال الرمادي أو الأسود لأن هذه المنصة تحب الصبر الطويل قبل رؤية النتائج في حالة كان المدير هو نفسه من يكتب محتوى للموقع.

    لو اردنا ان نخلق لأنفسنا ظرفين من الزمان ونقوم بأنشاء مدونة على بلوجر وفي ظرف اخر بنفس المتغيرات مدونة على ووردبريس وكتبنا في كل منهما نفس المحتوى على فرض ان جوجل سوف لا يعتبره منسوخ أو مكرر وأردنا أن نقيس الشهرة السريعة واكتساب الزوار سوف تتفوق ووردبريس وتصل الى مستويات متقدمة بسرعة كبيرة.

    هذا لا يعني ان بلوجر غير جيدة فمن افضل الاشياء التي تميزها عن غيرها كونها مجانية مع امكانية التحكم الكامل بها وفي أي وقت يمكن نقل كامل محتواك الى ووردبريس لو احببت ذلك بعد حجز استضافة وتثبيت المنصة والقيام بأستيراد ملف xml وعمل تحويل للروابط تكون بصيغة html لكي لا تخسر الفهرسة.

    بلوج تنفعك عندما تكتب محتوى فريد افكار حديثة عصرية تسبق جميع اقرانك من المواقع في نشرها وفهرستها سوف لن يهم نوع منصة التدوين وانما محتواك سوف يسبق الكل ويوجد الكثير من المدونات التي تعمل على بلوجر تتفوق كثيرا على التي تعمل على ووردبريس.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة